مقاربات
Volume 2, Numéro 3, Pages 49-58
2014-03-29

مدرسة البصرة ومنهجها في الدراسة اللغوية

الكاتب : بن بوزيان محمد . عبد القادر بقادر . مساهل عبد الرحمان .

الملخص

كانت مدرسة البصرة اللغوية من أبرز المدارس ومن أولها، وحاملة الراية وقصب السبق في دراسة اللغة، وعُرفت هذه المدرسة بمنهجها الصارم والخاضع لمعايير ومقاييس تميزت بالشدة والانضباط، فلم تكن تأخذ من لغات العرب كل ما يقال ويسمع؛ فقد حددت لذلك حدودا زمنية وأخرى مكانية، وما كان خارجا عن هذه الحدود الزمكانية جعلته مرفوضا أو شاذا، والشاذ يحفظ ولا يقاس عليه، كما حددت مدونتها القرآنية والحديثية وأحاطتها بشروط ومقاييس صارمة، وبرز في هذه المدرسة علماء شهد لهم كل العرب بطول الباع في اللغة، منهم عيسى بن عمر الثقفي، وعبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي، وأبو عمرو بن العلاء...

الكلمات المفتاحية

مدرسة البصرة، الدراسة اللغوية