مقاربات
Volume 7, Numéro 2, Pages 94-111
2021-12-15

استراتيجيات التدريس المطبّقة في التعليم الابتدائي وبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات.

الكاتب : مكي سهام .

الملخص

تعتبر طرائق التدريس من العناصر المهمة في العملية التربوية إذ تلعب دورا أساسيا في إيصال المادة و تناولها من قبل المتعلم ، وبين المفهوم التقليدي و الحديث للطرائق التّدريسية ، تعددت واختلفت هذه الأخيرة باختلاف المقاربات المتّبعة في النظام التعليمي. وفي إطار التدريس بالمقاربة بالكفاءات حاولنا من خلال هذه الدراسة التطبيقية التّعرف على مختلف استراتيجيات التّدريس المطبقة ميدانيا في التعليم الابتدائي وهذا من خلال آراء الطلبة المتربصين للسنة الثالثة - أستاذ التعليم الابتدائي – بالمدرسة العليا للأساتذة – قسنطينة للسنة الجامعية 2014- 2015 ، بغرض تحديد هذه الاستراتيجيات و خصائصها ومدى اختلاف تطبيقها وبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات . Les méthodes d’enseignement sont importantes dans l’opération éducative car elles jouent un rôle nécessaire pour transmettre le message aux apprenants et entre le sens traditionnel et moderne, les méthodes d’enseignement se changent comme les approches appliquées dans le système éducatif . Dans le cadre d’enseignement par l’approche par compétences, on a essayé à partir de cette étude pratiquée connaitre les différentes stratégies d’enseignement appliquées au primaire et selon aussi les avis des étudiants stagiaires (professeur d’enseignement primaire) à l’Ecole Normale Supérieure de Constantine de l’année universitaire 2014-2015 ,dans le but de préciser les caractéristiques et les différentes manières d’appliquer ces stratégies et la pédagogie de l’approche par compétences .

الكلمات المفتاحية

الفعل التربوي, التّدريب , الكفاءات , استراتيجيات التدريس L’action Pédagogique ,Le stage. ,Les compétences ,Les stratégies pédagogiques