مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 3, Numéro 1, Pages 152-170
2017-03-15

أثر تغيرات أسعار صرف العملات الأجنبية على القوائم المالية وفق متطلبات المعيار المحاسبي الدولي 21 والنظام المحاسبي المالي

الكاتب : تيجاني بالرقي . أمين راشدي .

الملخص

يمثل هذا البحث دراسة تحليلية وإيضاحية لكيفية معالجة العمليات التي تتم بالعملات الأجنبية لدى المؤسسة والتي تتكون أساسا، إما من معاملات بعملات أجنبية أو يكون لها عمليات أجنبية، وكذلك التعرف على طريقة اختيار سعر الصرف الذي يجب استخدامه وكيفية الاعتراف في القوائم المالية بالأثر المالي للتغيرات في أسعار الصرف. كما نبين تغيرات أسعار صرف العملات وما تحدثه من آثار على الوضعية المالية للمؤسسة تمثل إحدى المشاكل المحاسبية التي تسعى باستمرار لإيجاد أحسن الطرق والممارسات المحاسبية من أجل توفير الموثوقية والمصداقية في التقارير المالية المنشورة، ونبين اوجه التشابه وما بين IAS 21 والنظام المحاسبي المالي في الجزائر من معالجة وصفية ومحاسبية لتغيرات أسعار الصرف محاولة منه لمسايرة العولمة المالية المتزايدة. ونتج عن الدراسة إلى أنه يوجد نوعين من القضايا المحاسبية محل الخلاف والتي ترتبط بتطبيق تلك المعايير في الدول المختلفة، ومنها المعيار المحاسبي رقم ( 21 ) بأنه يشجع على استخدام طريقة السعر الجاري للصرف ولا يتعامل مع آثار تغير أسعار الصرف الآجل في الدول ذات العملات غير القابلة للتحويل بصورة حرة دولياً. وأوصت الدراسة بإعادة النظر في بعض مواد ما جاء به النظام المحاسبي المالي وتحديثها بحيث يتم ذكر المعالجات الكاملة للقضايا المحاسبية التي يغطيها كل معيار، وإعادة النظر في بعض القوانين الصادرة في الجزائر بحيث يتم تعديلها للقضاء على التضارب والأخطاء واستكمال النقص، وكذلك إلى إصدار إطار نظري للمحاسبة يلاءم البيئة الالجزائرية بالاستعانة بتجارب الدول المتقدمة في هذا الشأن. This research explains how to handle foreign exchange operations of the institution, which mainly consist of either foreign currency transactions or have foreign operations, as well as, how to choose the exchange rate that should be used and its impact on financial statements. It also show changes in exchange rates and their impact on the financial status of the institution is one of the accounting problems that constantly seeks to find the best accounting practices in order to provide reliability and credibility in the published financial reports, and point out the similarities between IAS 21, the financial accounting system in Algeria from descriptive accounting and processing of changes in exchange rates in an attempt to cope with increasing financial globalization.

الكلمات المفتاحية

سعر الصرف، المعيار المحاسبي المالي 21، النظام المحاسبي المالي، المعاملات بالعملة الأجنبية، ترجمة القوائم المالية. The exchange rate, ISA21, financial accounting system, Foreign currency transactions, financial statements translation.