مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 13, Numéro 1, Pages 1280-1303
2021-03-15

مستويات الفهم القرائي في تعليم القراءة لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي

الكاتب : مأمون سعاد . عريف هنية .

الملخص

تحاول هذه الدّراسة الوقوف على قضيّة مهمّة في تعليم اللّغة العربيّة، ألا وهي تدريس مهارة القراءة، كونها أهمّ المهارات اللّغوية، و ذلك من خلال التّأكيد على أهميّة مراعاة مستويات الفهم القرائي، كما تدعو إليه النظريات التربوية الحديثة، خاصة وأن المنظومة التربوية الجزائرية تتبنى بيداغوجيا حديثة في التعليم ألا وهي "المقاربة بالكفايات" وقد تطرقنا إلى منهجية تقديم دروس القراءة لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي من خلال الكتاب المدرسي، مستعينين بالسندات التربوية للإجابة على الإشكالية التالية: ما واقع مراعاة مستويات الفهم القرائي في تعليم اللغة العربية لدى تلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي؟ The study tried to assess an important issue in teaching Arabic, which is teaching the reading skill, since it is the most important language skills, through emphasizing the importance of taking into account the reading understanding levels, as advocated by modern educational theories, especially as the Algerian educational system adopts a new pedagogy, called "approach by competencies".We touched upon the methodology of providing reading lessons to pupils in the fifth year of primary education through the textbook, using the educational bonds to answer the following problematic: What is the reality of taking into account the levels of reading understanding in Arabic language education in the fifth year of primary education?

الكلمات المفتاحية

القراءة ; الفهم القرائي ; مهارات الفهم القرائي ; مستويات الفهم القرائي ; العملية التعليمية

الفهم القرائي في ضوء المقاربة النصية في السنة الخامسة ابتدائي

رعاش المبارك .  بوحملة عمر .  حمادي أمال . 
ص 257-297.