مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 16, Numéro 1, Pages 461-474
2024-03-15

صورة المرأة في رواية "قوارير شارع جميلة بوحيرد" لـ"ربيعة جلطي"

الكاتب : سركاستي موراد .

الملخص

إنّ المتتبّع للكتابات النسويّة يلحظ محاولة عديد الرّوائيات قلب الصّورة النمطية المهيمنة، وهي صورة للمرأة المقهورة التابعة للرجل وذلك بتحويل مركزية الرجل وجعله هامشي، وتصبح بذلك المرأة هي المركز وهو الهامش من خلال عرضها لصورة المرأة المتحكمة في الرجل والخاضع لسيطرتها، والذّي يعاني من سيطرتها وتحكمها، وهذه الصورة لم تكن معروفة من قبل في الرّواية النسائية فهي نوعا ما جديدة في السرد النسائي. ولهذا سنحاول في بحثنا هذا ترصد بعض الصور البارزة في رواية" قوارير شارع جميلة بوحيرد" للوصول إلى القضايا التي تطرقت إليها الروائية من أجل التعرف على مشاغل المرأة ومخالجها، محاولين الإجابة على الإشكالية التالية: هل استطاعت المرأة فرض وجودها من خلال الرواية؟ وما هي الآليات التي انتهجتها من أجل تحقيق ذلك؟ وكيف صورت لنا الروائية المرأة داخل روايتها؟

الكلمات المفتاحية

الكتابة النسائية ; المرأة؛ ; الرّجل؛ ; الصّورة؛ ; الهيمنة.