دراسات نفسية وتربوية
Volume 17, Numéro 1, Pages 195-212
2024-02-29

معيقات تعليم اللغة العربية والتربية الإسلامية في المدارس الأردنية من وجهة نظر مدراء مدارس البادية الشمالية الشرقية ومساعدوهم

الكاتب : الاستاذه سليمة عواد حمدان السميران .

الملخص

تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في تحديد معيقات تعليم اللغة العربية والتربية الإسلامية من وجهة نظر مدراء المدارس ومساعدوهم في الأردن. تتميز هذه الدراسة عن غيرها مما كتب حول هذا الموضوع بمحاولة حصر جميع معيقات تعلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية في الأردن من خلال استطلاع آراء مدراء المدارس ومساعدوهم في كلتا المادتين. وبذلك يمكن تحديد المعيقات من الواقع الميداني، والإفادة بآراء مدراء المدارس ومساعدوهم وما لهم من خبرة كبيرة في مجال التعليم اللغوي والديني. تم تطبيق استبانتي الدراسة على عينة عشوائية من مدراء المدارس ومساعديهم بالأردن البالغ عددها (126) استبانة لمدراء المدارس ومساعديهم في مدارس البادية الشمالية الشرقية التابعة لوزارة التربية والتعليم الأردنية خلال العام الدراسي (2021/2022). وبناء على نتائج الدراسة توصلت الباحثة لمجموعة من التوصيات من أهمها الاهتمام بإعداد معلم اللغة العربية والتربية الإسلامية مهنيًا، وتطوير برامج إعداد معلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية

الكلمات المفتاحية

اللغة العربية ; التربية الإسلامية ; مدراء المدارس ; مساعدي مدراء المدارس ; البادية الشمالية الشرقية.