دراسات نفسية وتربوية
Volume 17, Numéro 1, Pages 146-162
2024-02-29

معيقات التوافق الدراسي لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة المدمجين بالمدارس العادية من وجهة نظر المفتشين

الكاتب : دبابي بوبكر .

الملخص

.الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أهم معيقات التوافق الدراسي لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة المدمجين في المدارس العادية من وجهة نظر المفتشين وقد تكونت عينة الدراسة من جميع المفتشين البيداغوجيين التابعين لمديرية التربية لولاية ورقلة الكبرى وقد بلغ عددهم (43) مفتشا، وأعد الباحث إستبانة تضمنت أهم أبعاد التوافق الدراسي و هي البعد الشخصي، البعد الأسري، البعد الأكاديمي، البعد الاجتماعي. و توصلت الدراسة إلى إتفاق إلى أن جميع الأبعاد تمثل معيقات ما لم تتخذ الاحتياطات اللازمة وذلك بإجماع أفراد عينة البحث حيث احتل البعد الأكاديمي المرتبة الأولى، البعد الشخصي، البعد الأسري والبعد الاجتماعي ثم ختمت الدراسة بمجموعة من المقترحات و قائمة المراجع. الكلمات المفتاحية : المعيقاتِ – التوافق - ذوي الاحتياجات الخاصة - الإدماج. Abstract: The study at hands aims at investigating the reasons that impede handicapped students from achieving results as expected from them (Academic Consonance); results competetive to normal students. The study focalizes inspectors, all fourty three of them from Ouargla, perspective on handicapped students who enroll with regular students. The questionnaire considers four chief factors:academic, social and familial.The study concluded that the aforementioned farctors do inhibit any sort of concordance as long as no measures are adopted. However, the academic factor sounds to have more direct influence; the personal the least influential the study also concludes. The study also privides a list of recommendations as well as ofreferences that are rendered useful. Key words: Obstacles;Compatibility;People with special needs;Inclusion .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : الكلمات المفتاحية : المعيقاتِ – التوافق - ذوي الاحتياجات الخاصة - الإدماج. ; Key words: Obstacles;Compatibility;People with special needs;Inclusion .