دراسات نفسية وتربوية
Volume 17, Numéro 1, Pages 1-14
2024-02-29

أثر المهارات اللغوية على اكتساب نظرية العقل عند الأطفال المصابين بمتلازمة داون

الكاتب : رحمون ايمان . بن عصمان جويدة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أداء الأطفال المصابين بمتلازمة داون في مهام نظرية العقل تبعا لمستواهم اللغوي و العمر الزمني. شارك في الدراسة الحالية 60 طفل تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 6 إلى 9سنوات و تم تقسيمهم إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة.( ضمت المجموعة التجريبية 30 طفل مصاب بمتلازمة داون, تم تقسيمهم إلى ثلاثة مجموعات حسب الفئة العمرية الزمنية. و المجموعة الضابطة تضم أيضا 30 طفل عادي تم تقسيمهم ثلاثة مجموعات حسب العمر الزمني. طبقنا على المشاركين تصميم تجريبي لتقييم نظرية العقل مهام المستوى الأول و الثاني ) المقاصد و الانفعال) ،اختبار vocim لتقييم مستوى اللغوي . أسفرت نتائج هذا البحث إلى وجود لا توجد فروق دالة إحصائيا بين أداء مهام نظرية العقل و المستوى اللغوي لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون تبعا للعمر الزمني و يوجد فروق في أداء مهام نظرية العقل تبعا للعمر اللغوي و النضج العقلي و العمر الزمني بين الأطفال المصابين بمتلازمة داون و الأسوياء .

الكلمات المفتاحية

Mind theory ; Down syndrome ; chronological age ; linguistic level