مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 10, Numéro 2, Pages 21-40
2019-06-01

استخدام مفهوم التسويق بالعلاقات للوصول إلى ولاء الزبائن.

الكاتب : نسيمة أمجكوح .

الملخص

يعتبر الزبون بالنسبة للمؤسسة مركز اهتمام نظرا للدور الرئيسي الذي يلعبه في ظل التحولات المختلفة الذي يشهدها عالم الأعمال اليوم من منافسة شديدة للغاية، و هذا ما أجبر العديد من المؤسسات بتطبيق التسويق بالعلاقات من أجل بناء علاقات طيبة مع زبائنها لأطول فترة ممكنة و كذا محاولة الحفاظ عليهم و التعرف على مختلف حاجاتهم و رغباتهم، هذا من أجل خلق القيمة لديهم و كذا تحقيق رضاهم بخطوات ثابتة لبناء الثقة و تحقيق الالتزام معهم و بالتالي الوصول إلى ما يسمى بالولاء. و هذا ما يضمن لها تحقيق أهدافها المسطرة و أرباحها، كل هذه الأمور تحسن من صورة المؤسسة إزاء زبائنها و تفعيل علاقتها معهم باستخدام أنظمة CRM باعتبارها وسيلة فعالة تسهل عملية التواصل و الاتصال بالزبائن، بما يجعلها مستقبلا تمتلك قاعدة من الزبائن الأوفياء الذين تربطهم علاقة متميزة مع المؤسسة .

الكلمات المفتاحية

الزبون، التسويق بالعلاقات، الولاء، إدارة علاقات الزبائن