مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 10, Numéro 2, Pages 21-40
2019-06-01
الكاتب : نسيمة أمجكوح .
يعتبر الزبون بالنسبة للمؤسسة مركز اهتمام نظرا للدور الرئيسي الذي يلعبه في ظل التحولات المختلفة الذي يشهدها عالم الأعمال اليوم من منافسة شديدة للغاية، و هذا ما أجبر العديد من المؤسسات بتطبيق التسويق بالعلاقات من أجل بناء علاقات طيبة مع زبائنها لأطول فترة ممكنة و كذا محاولة الحفاظ عليهم و التعرف على مختلف حاجاتهم و رغباتهم، هذا من أجل خلق القيمة لديهم و كذا تحقيق رضاهم بخطوات ثابتة لبناء الثقة و تحقيق الالتزام معهم و بالتالي الوصول إلى ما يسمى بالولاء. و هذا ما يضمن لها تحقيق أهدافها المسطرة و أرباحها، كل هذه الأمور تحسن من صورة المؤسسة إزاء زبائنها و تفعيل علاقتها معهم باستخدام أنظمة CRM باعتبارها وسيلة فعالة تسهل عملية التواصل و الاتصال بالزبائن، بما يجعلها مستقبلا تمتلك قاعدة من الزبائن الأوفياء الذين تربطهم علاقة متميزة مع المؤسسة .
الزبون، التسويق بالعلاقات، الولاء، إدارة علاقات الزبائن
Sadia Meziane
.
pages 51-61.
علي معمري
.
ياسمينة عمامرة
.
ص 1116-1130.
يونسي مصطفى
.
صديقي النعاس
.
ص 210-224.
أحـــمـــد مــيـــر
.
محاذ عريوة
.
زغبة طلال
.
ص 44-59.