دراسات اقتصادية
Volume 5, Numéro 3, Pages 284-297
2011-10-01

الإنترنت كأداة ترويجية لخدمات الاتصال عبر الهاتف النقال في الجزائر "دراسة ميدانية"

الكاتب : هجيرة حلاسي . عمار زيتوني .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تقبل زبائن متعاملي الهاتف النقال بالجزائر للإنترنت كأداة ترويجية وذلك للوصول إلى نتائج تساعد على تقديم بعض الاقتراحات والتوصيات التي تسهم في تنشيط قطاع الهاتف النقال في الجزائر. وتأتي أهمية هذه الدراسة من خلال ضرورة فهم الدور الحيوي الذي تلعبه الإنترنت كأداة ترويجية لخدمات الاتصال عبر الهاتف النقال في الجزائر، ودورها في التأثير على موقف المتصفح الذي يبحث عن الخدمة، ومدى تأثير ذلك على عملية اتخاذ القرار الشرائي، وقد تم جمع البيانات بواسطة استبيان تم تصميمه لغرض الدراسة، وتم تحليل البيانات بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS. وكان من أهم النتائج: أن اتجاهات الزبائن إيجابية نحو استخدام الإنترنت في ترويج خدمات الاتصال عبر الهاتف النقال، وأن أهم مصدر للحصول على المعلومات المتعلقة بخدمات الاتصال عبر الهاتف النقال من وجهة نظر الزبائن كان الأهل والأصدقاء ومن ثم الإعلانات التجارية ومن بعدها الموظفون لدى المتعاملين وأخيرا الإنترنت التي تعتبر مصدر ثانوي حيث جاءت في المرتبة الرابعة من حيث أهميتها كمصدر للمعلومات. أما أهم الاقتراحات فهي الاهتمام بتوعية الزبائن بأهمية زيارة الموقع الإلكتروني للمتعامل لمعرفة الخدمات التي قدمها والاستفادة من الخدمات المعروضة على الموقع. abstract The study aimed to figure out how customers of mobile in Algeria accept the internet as a promotional tool so as to reach the results help to provide some of recommendations and suggestions that contribute in activating the mobile sector in Algeria. The importance of the study came from the need to understand the vital role the internet plays as a promotional tool to communication services via mobile in Algeria, and its impact an browser state that looking for service, and it impact an purchasing decision process, thas, it has collected data by a questionnaire which has designed for of the study, data were analyzed by using SPSS statistical program. The main results were: the trends of customers were positive towards using Internet in promoting communication services via mobile, and the most important source to obtenir information related to communication services via mobile from the standpoint of customers were family and friends and then the commercials advertising and after that the employees of operators, finally the internet which considered as a secondary source of information where it came in fourth place in terms of its importance as a source of information. The main suggestion is working an increasing customers' awarness to visit a operator's website to know offered services and benefit from it.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الإنترنت، الترويج، الترويج عبر الإنترنت، خدمات الاتصال عبر الهاتف النقال. Key words: Internet, promotion, promotion via internet, communication services via mobile.