مجلة الحقيقة
Volume 18, Numéro 1, Pages 447-480
2019-04-15

استخدام الإنترنت كوسيلة ترويجية من قبل المؤسسات الجزائرية: دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الجزائرية بولايتي سكيكدة وعنابة

الكاتب : عمري ريمة . حلاسي هجيرة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإنترنت كأداة ترويجية بعينة من المؤسسات الجزائرية، من خلال معرفة درجة تبني هذه المؤسسات للإنترنت كأداة ترويجية، والتحديات التي تواجه هذه المؤسسات عند استخدامها للإنترنت في الترويج. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير إستبيان وتوزيعه على عينة الدراسة، حيث تم توزيع 140 استمارة، استرجع منها 81 استمارة كانت الصالحة منها للتحليل 77 استمارة، وبعد ترتيبها وتبويبها بإدخالها على برنامج التحليل الإحصائي SPSS V21 تم التوصل إلى مجموعة من النتائج، والتي كان من أهمها: أن المؤسسات المدروسة لا تعتمد على الإنترنت كأداة ترويجية، كما أن المؤسسات المدروسة تواجه صعوبات تحد من استخدام الإنترنت في الترويج كان من أهمها النقص في الموارد البشرية المؤهلة والكفوءة، وانخفاض وعي الزبون بأهمية الإنترنت في إجراء المعاملات، وقلة ثقة الزبون بالسرية والأمان.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الإنترنت، الترويج، الترويج عبر الإنترنت