التعليمية
Volume 9, Numéro 1, Pages 198-211
2019-04-23

أساليب التقويم لدى متعلمي اللغة العربية

الكاتب : العالية غالي .

الملخص

يشكل التقويم جزءا لا يتجرأ من الفعل التعليمي، وهو يساير جميع خطواته، باعتباره عنصرا أساسيا في المنهاج، ويعد التقويم مقوما أساسيا لتحديد أهداف المنهاج، فإذا لم تحدد تحديدا دقيقا، يتعذر القيام بأي تقويم. تهدف من خلاله إصدار أحكام تتعلق بمدى نجاح العملية التعليمية في تحقيق الأهداف التربوية المحددة، والعمل على اقتراح تحسينات وتعديلات من شأنها تجاوز كل الصعوبات التي تواجه الفعل التعليمي التعلمي. ومن هنا يعد التقويم عنصرا أساسيا في العملية التعليمية التعلمية، ويصاحبها في جميع مراحلها، ويلعب دورا رئيسيا في الوقوف على مدى تحقق الأهداف التربوية، ونتائج التعلّم المنبثقة عنها، وقد أصبح التقويم معنيا – أكثر من أي وقت مضى- بقياس مدى فهم المتعلم للمعارف والتمكن من المهارات والقدرة على توظيفها في مجالات الحياة المختلفة، وفي حل المشكلات التي تواجهه. Evaluation Is an intégral part of the éducationnel procès. It follows all its steps as an essential element of the curriculum. Evaluation is an essential element for determining the objectives of the curriculum. If it is not precisely defined, no assessment can be made. Which aims to issue judgments regarding the success of the educational process in achieving the specific educational goals, and to propose improvements and amendments that will overcome all the difficulties that face the educational action. The evaluation is therefore an essential element in the learning process, and it is accompanied by all stages of it. It plays a major role in determining the extent to which the educational goals are achieved and the results of the learning emanating from them. The calendar has become more concerned than ever with measuring the learner's understanding of knowledge and Skills and ability to employ them in different areas of life, and in all the problems they face.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التقويم التربوي، الأهمية، الأنواع، الأساليب، متعلمي اللغة العربية. ; Keywords: educational calendar, importance, types, methods, learners of Arabic language.

أساليب الاعتذار لدى متعلمي اللغة العربية

محمد ناصر الرياشي .  سعد محمد القحطاني . 
ص 60-93.