مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 7, Numéro 2, Pages 212-233
2016-12-26

الانتباه و الذاكرة العاملة لدى تلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة

الكاتب : فاطنة ضيف .

الملخص

تهدف هذه الدراسة لكشف العلاقة الارتباطية بين اضطرابات الوظائف المعرفية المتمثلة في الذاكرة العاملة و الانتباه مع صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ أقسام السنة الثالثة و الرابعة ابتدائي و أيضا معرفة الفروق الإحصائية بين عينتي الدراسة على مستوى أداء أنظمة الذاكرة العاملة ،وقد تكونت عينة الدراسة من 528 تلميذ تم اختيارهم وفقا للطريقة القصدية بالمدارس الابتدائية، و لإجراء الدراسة اعتمدنا على اختبار القراءة للباحث الفرنسي لوفافري و على اختبارات الذاكرة العاملة و اختبار d2 الذي يتطلب تركيز على مستوى الانتباه و استعنا بمعامل بيرسون و اختبار t للكشف عن الفروق فتوصلنا لنتائج تأكد صحة الفرضيات الخاصة بالدراسة. Abstract: This study aims to uncover the link between cognitive function disorders relationship to working memory and attention with dyslexic students sections three and four year degree and also learn the statistical differences between my sample study on working memory systems performance and have the sample of the study consisted of 528 students were chosen according to purposely primary school ,and for conducting the study we relied on reading test for French researcher Lefavrais and working memory tests and d2 test that requires concentration and attention level A neurologist, Pearson coefficient and t test to detect differences ,we have to make sure your hypotheses health outcomes study.

الكلمات المفتاحية

الانتباه ؛ الذاكرة العاملة ؛ ؛ ذوي صعوبات تعلم القراءة