مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 3, Numéro 4, Pages 256-269
2015-12-01

دورالعملية التربوية في التخفيف من حدة اضطراب الانتباه وفرط الحركةلدى الطلبة الموهوبين والمتفوقين

الكاتب : نواري عوشاش .

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى ما يلي: التعرف على الاضط ا ربات التعلمية التي يمكن أن تواجه الطلبة الموهوبين ذوي اضط ا رب الانتباه وفرط الحركة في مرحلة التعليم الابتدائي وقياس آ ا رء المعلمين في الدور الذي تقوم به العملية التربوية في التعرف على الطلبة الموهوبين ذوي اضط ا رب الانتباه وفرط الحركة، وفي الدور الذي حققته هذه العملية في تنمية مها ا رت الطلبة الموهوبين ذوي اضط ا رب وفرط الحركة، ومن ثم التوصل إلى بعض الأساليب والاست ا رتيجيات التي تمكن العملية التعليمية والتربوية من تنمية مها ا رت الطلبة الموهوبين وفق اضط ا رب الانتباه وفرط الحركة، وعلى ما تقدم فإنه يمكن صياغة مشكلة البحث الحالي في السؤالين التاليين : هل الممارسات التربوية المتبعة في التعرف على الطلاب الموهوبين ذوي اضط ا رب الانتباه فرط الحركة تتسق مع المعايير العلمية المتفق عليها؟ وهل أساليب واست ا رتيجيات التعلم المستخدمة في تعليم الطلاب الموهوبين ذوي اضط ا رب الانتباه وفرط الحركة تحقق تنمية لهؤلاء الطلاب؟ الكلمات المفتاحية: العملية التربوية، اضط ا رب الانتباه وفرط الحركة، الطلبة الموهوبون The role of éducationnel processinthe alleviation ofattentionandhyperactivitydisorderamongpeople withgifted and talentedstudents Abstract: The current research aims to Identify learning disorders that can be gifted students face attentionand hyperactivity disorder in primary education and gauge the views of teachers in the role of the educational process in the identification of gifted students with attention and hyperactivity disorder, and in the role that made this process in the development of gifted students 'skills with disorder and hyperactivity, and then to reach some of the methods and strategies that enable the educational process of the development of gifted students' skills in accordance with the attention and hyperactivity disorder, and on the foregoing it can formulate the problem of current research in the following two questions : Is the educational practices in the identification of gifted students with attention hyperactivity disorder consistent with the agreed scientific standards? Is learning methods and strategies used in the education of gifted students with attention and hyperactivity disorder to check the development of these students?Key words: educational process, attention deficit disorder and hyperactivity, Gifted students.

الكلمات المفتاحية

العملية التربوية، اضطراب الانتباه وفرط الحركة، الطلبة الموهوبون