مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية
Volume 7, Numéro 2, Pages 97-120
2022-12-31

الاتّصال العلمي وانعكاسه على الإنتاج العلمي: دراسة ميدانية لمدراء مخابر كلية العلوم الدقيقة بجامعة الإخوة منتوري- قسنطينة 1

الكاتب : عبادة شهرزاد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة وحصر الأنماط السلوكية للأساتذة الباحثين في كلية العلوم الدقيقة بجامعة الإخوة منتوري قسنطينة1 في الاتصال العلمي، وكذا الظروف الاجتماعية والاقتصادية والإدارية المتعلقة به. وتدور مشكلة البحث حول موّجهات النشر العلمي في الجزائر وسلوكيات الأساتذة الباحثين في الاتصال العلمي ودوافع النشر العلمي وعراقيله وتحدياته، وهذه الدراسة تنتمي للدراسات الكيفية التي تستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وذلك من خلال استقصاء استخدمنا فيه أداة المقابلة في جمع البيانات. وكانت الدراسة مع 20 أستاذ باحث، 19 أستاذا هم مدراء للمخابر العلمية في كلية العلوم الدقيقة ومدير النشر ورئيس هيئة التحرير لمجلة العلوم والتكنولوجيا. ومن أهم نتائج هذه الدراسة أنه يوجد تبادل للمعلومات بين الباحثين حول مايقوم به كلّ منهم ضمن حدود ضيقة في كلية العلوم الدقيقة، فالنشاط العلمي في مخابر الكلية نشاط فردي عوض أن يكون نشاط جماعي . كما أن أهداف الأساتذة الباحثين في النشر العلمي تتركز حول ثلاثة عناصر هي: حب العلم، و الحصول على الترقية في المرتبة الأولى، ثم التقدير والاحترام في المرتبة الثانية، و أخيرا يأتي الاهتمام بالتنمية الوطنية. كما يؤكد الأساتذة الباحثون على صعوبة ظروف البحث العلمي في الجزائر، التي تتسم بالبيروقراطية الإدارية و عدم تجاوب المسؤولين مع نشاطات الباحثين. وهذه النتائج تكشف عن التوتر الذي يسود العلاقات بين الباحثين مع بعضهم البعض، وبين الباحثين والإدارة وبين الباحثين والمجتمع وبين الباحثين وقضايا التنمية الوطنية. Abstract : The purpose of this research is to study the behavioral patterns of research professors at the Faculty of Exact Sciences of Frères Mentouri - Constantine 1 University to scientific communication and the socio-economic and administrative conditions relating to it. This study applied a qualitative method, using descriptive approach, through a survey in which used the interview for data collection. The study was with 20 research professors, 19 of whom were directors of scientific laboratories at the Faculty of Exact Sciences, in addition to them the director of the Journal of Science and Technology. The most important findings of this study is that there is less exchange of information between research professors, and their objectives in scientific publication are focused around three elements: interest in science, promotion, then recognition and respectability, and finally the interest in national development. Research professors at the Faculty of Exact Sciences also emphasize the difficult conditions for scientific research in Algeria. These consequences reveal the tension that prevails between research professors, administation, society and national development issues.

الكلمات المفتاحية

الاتصال العلمي ; النشر العلمي ; المعلومات العلمية ؛ الإنتاج المعرفي؛ التنمية الوطنية؛ الأساتذة الباحثون؛ مدراء المخابر؛ كلية العلوم الدقيقة؛ جامعة الإخوة منتوري قسنطينة1. Scientific Communication ; Scientific Publication ; Scientific Information ; National Development; Research professors ; laboratories Directors ; Faculty of Exact Sciences ; FrèresMentouri - Constantine 1 University.