المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 4, Numéro 6, Pages 87-106
2017-03-30

قلق الإمتحان وعلاقته بالدافعية للإنجاز )دراسة ميدانيةعلى تلاميذ المقبلين على إجتيازإمتحان شهادة البكالوريا(

الكاتب : يزيد شويعل .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين قلق الإمتحان والدافعية للإنجاز لدى التلاميذ المقبلين على إجتياز شهادة البكالوريا ،وكذلك معرفة الفروق بين الجنسين، وفي التخصص الأكاديمي )علمي،أدبي(، وعلى هذا الأساس تم إستخدام كل من مقياس قلق الإمتحان ل «سبيلبرجروآخرون » تكييف كل من «ليلى عبدالحميد وعبدالحافظ 1984( » (،ومقياس دافعيةالإنجازل »Hermans« تكييف «عبد «عبدالفتاح موسى 1987(» (،على عينة مكونة من) 197 ( طالب،منهم ) 82 ( ذكور،و) 115 ( إناث،وبعد التطبيق،وهذا بالإستعانة بالحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية تم التوصل إلى أنه توجد علاقة بين قلق الإمتحان والدافعية للإنجاز، وأن الفروق بين الجنسين جاء لصالح الإناث في كل من الشعور بقلق الإمتحان ،ودافعية الإنجاز ،كما تبين بأنه لا توجد فروق في كل من قلق الإمتحان،دافعية الإنجاز تعزى لمتغير التخصص الأكاديمي )علمي أدبي(. Le but de l’étude est de découvrir la nature de la relation entre l’anxiété de test et la motivation pour la réussite chez les étudiants qui réussissent le baccalauréat, ainsi que la connaissance des différences de genre et la spécialisation académique (scientifique/littéraire( ,Sur cette base, l’échelle de»Spielberger et al», A été utilisée. Et l’Échelle de motivation de la réussite «Hermans» adaptation de «Abdel-Fattah Moussa» (1987),Sur un échantillon de (197) étudiants, après la demande, en utilisant le paquet statistique pour les sciences sociales, il a été trouvé qu’il existe une relation entre l’anxiété de test et la motivation pour la réussite. Il n’y a pas de différences à la fois dans le souci de l’examen, la motivation de comme de réussite attribuée à la variable de spécialisation académique (science/ littéraire).

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: قلق الإمتحان، دافعية الإنجاز. Mots-clés: l’anxiété de test, Motivation de réalisation