المرشــد
Volume 11, Numéro 2, Pages 63-75
2021-12-29

قلق الإمتحان وعلاقته بالتعلم المنظم ذاتيا لدى التلاميذ المقبلين على إجتياز إمتحان السنة الخامسة إبتدائي

الكاتب : رابح الله أمينة . سليماني جميلة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة الموجودة بين قلق الامتحان والتعلم المنظم ذاتيا لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان السنة الخامسة ابتدائي.أجريت على عينة قوامها(50)تلميذ مقبلين على امتحان سنة الخامسة إبتدائي وذلك بمدرسة بلجباس المختلطة بالمدية .وللتحقق من فرضيات الدراسة تم تطبيق مقياس مقياس التعلم المنظم ذاتيا لPurdie ومقياس قلق الامتحان لحامد زهران.بينت نتائج الدراسة وجود علاقة بين التعلم المنظم ذاتيا و قلق الامتحان لدى التلاميذ المقبلين على امتحان السنة الخامسة ابتدائي .كما بينت الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في مستوى التعلم المنظم ذاتيا .إضافة عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى قلق الامتحان بين الذكور و الإناث. The present study aimed to detect relationship between exam’s anxiety and self-regulated learning among pupils coming to pass the fifth year of primary school exam.This study was conducted on a sample of )50( pupils at mixed Beldjabess school in medea city. In order to verify the hypotheses.The Purdie’s self-regulated learning scale and Hamed Zahran’s exam’s anxiety scale. Were applied.The results showed correlation between exam’s anxiety and self-regulated learning among pupils coming to pass the fifth year of primary school .The study also showed there are no statistically significant differences between males and females in the level of self-regulated learning.In addition to no statistically significant differences between males and females in the level of exam’s anxiety.

الكلمات المفتاحية

قلق الإمتحان- التعلم المنظم ذاتيا-إمتحان السنة الخامسة إبتدائي. ; : exam’s anxiety-self-regulated learning-fifth year of primary school exam.