الخطاب
Volume 13, Numéro 2, Pages 103-122

مفهوم النص من منظور الدرس اللساني الغربي

الكاتب : سهل ليلى .

الملخص

سنتناول بالدراسة في هذه الورقة البحثية مفهوم النص في الدرس اللساني الغربي ، لأننا وجدنا أن الدّراسات اللّغوية الحديثة تقوم على النّص الذّي يعدّ ممثّلا شرعيا للغة،لأنّه أرض خصبة لذلك، ويسمح تحليله بالانفتاح على نصّ متكامل، متّسق ومترابط يحتكم إلى علاقات معيّنة بين المتتاليات الجملية، وإلى آليات تصنع ترابطه الذي يستهوي القارئ، ويدعوه للولوج إلى عالمه العجيب المتناسق. فقد غدا النّص مجالا خصبا حيويا، لذلك ظهرت مدارس لغوية معاصرة كانت أحدثها المدرسة النّصية، والتي كان اهتمامها منصبّا على الجملة بوصفها الوحدة اللّغوية الكبرى، فتجاوزتها لتصل إلى وحدة أكبر متمثّلة في النّص. The abstract : We will study in this paper a reality lesson westerly text, because we found that modern linguistics based text which is the legitimate representative of the language, because it's fertile ground, Open Analysis allows an integrated text, consistent and coherent relationships between governs total sequences, and the interdependent mechanisms make enticing reader, And invites him to access his world harmonic beats. It has become fertile text dynamically, so contemporary language schools appeared most were school texts, which was focused on major linguistic unity as a sentence, Which was focused on linguistic unity as a sentence, overtaken by going up to a larger unit in text.

الكلمات المفتاحية

النص; الخطاب ;الدرس ;الغرب ;العلماء