مجلة كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 23, Pages 337-364
2018-06-01

تعليمية اللغة الفرنسية في المدرسة الجزائرية: الأهداف والعوائق، التعليم الابتدائي أنموذجا

الكاتب : بن غزالة فتحي .

الملخص

تُعد اللغة الفرنسية في الجزائر أهم لغة أجنبية لما لها من جذور تاريخية وارتباطات ثقافية بشريحة من شرائح المجتمع؛ فهي تدرس بدءا بالتعليم الابتدائي فالمتوسط والثانوي، كما أنها مهمة أيضا في التعليم الجامعي لاسيما في العديد من التخصصات العلمية والتقنية. وكما هو الحال بالنسبة للغة الانجليزية، فالفرنسية وسيلة ضرورية للحصول على الوثائق الأصلية والمصادر الأجنبية المساعدة في العمل الأكاديمي، الأمر الذي يفرض تعلمها بدءا بالمرحلة القاعدية في المدرسة الابتدائية. والواقع التربوي يُثبت ضعف التلاميذ والطلبة في هذه المادة التعليمية على الرغم من الاهتمام الملحوظ الذي توليه المنظومة التربوية خصوصا بعد إصلاحات 2002/ 2003 وما أثمرته من تطور شامل في مستوى المناهج التعليمية وتوفير الوسائل البيداغوجية. ومن أجل ذلك، يهدف البحث إلى رصد عوائق تعليمها وتعلمها في مستوى القائمين عليها من تلاميذ ومعلمين وشركاء فاعلين فيها للتوصل إلى حلول ناجعة تكفل تعلمها في أحسن الظروف وبأيسر الوسائل.

الكلمات المفتاحية

اللغة الفرنسية؛ اللغة الأجنبية؛ تعلم وتعليم اللغة؛ التعليم الابتدائي؛ عوائق التعلم والتعليم؛ المناهج التعليمية.