التعليمية
Volume 8, Numéro 2, Pages 212-230
2018-05-20

إشكالية التعليم التطبيقي / التقني ووضعية المؤسسات التعليمية بعمالة وهران

الكاتب : غربي محمد .

الملخص

الملخص: ما فتئ الاستعمار الفرنسي يراهن على تجهيل غالبية الجزائريين، ومنعهم من الالتحاق على قدم المساواة مع الأوروبيين بثقافة الدول الاستعمارية. لأنه كان يدرك بأن شلّ الذهنية الجزائرية واستصغار واحتقار ومسخ الإنسان بعد سلخه من الشخصية الوطنية، ستسمح له بممارسة السيطرة في سائر الميادين وعلى مختلف الأصعدة دون خوف. لهذه الأسباب أولت الحكومة الفرنسية اهتماما خاصا بالتعليم الخاص بالنخبة التي كانت تسعى إلى تحسين وضعها الوظيفي ووصل الجزائر بفرنسا. والتعليم الشعبي المتمثل في المدارس التطبيقية التقنية والفلاحية الخاصة بالجماهير الفقيرة قصد توجيهها إلى مجالات الأشغال العمومية والبناء، والفلاحة. وتلقينها تعليما مهنيا بسيطا يوفر احتياطا هاما من اليد العاملة البسيطة والرخيصة. وبذلك أصبحت المدرسة أداة "سلطة وسلطان"، و"وسيلة نفوذ وسطوة"، جعلت الجزائري غريبا عن نفسه حاقدا على شخصه، مقتنعا بأنه ليس إلا صفرا في الصرح الحضاري الذي يحتل الاستعمار فيه الذروة بعدما سلب منه المعمّر ماضيه وذاكرته. Résumé : Le colonialisme français a parié sur l'ignorance de la majorité des Algériens on les empêchant de rejoindre la culture européenne comme des égaux. Parce qu'il était conscient que paralyser la mentalité algérienne et le mépris de l'être humain après son retrait du caractère national, lui permettra d'exercer un contrôle dans tous les domaines et à différents niveaux sans crainte. Pour ces raisons, le gouvernement français a accordé une attention particulière d’une part à l'éducation de l'élite, qui cherchait à améliorer son statut de carrière. Et d’autre part à l'éducation populaire des écoles techniques et agricoles appliquées pour les masses pauvres afin de les diriger vers les domaines des travaux publics, de la construction et de l'agriculture. Et leur fournir une éducation professionnelle simple qui fournit une réserve importante de main-d'œuvre simple et bon marché. C’est ainsi que l'école est devenue un moyens d'influence pour convaincre l’Algérien qu'il est nul dans l'édifice civilisationnel qui occupe le colonialisme.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الهوية ; المدرسة; التعليم المتوسط والثانوي ; الحقوق والحريات ; النخبة ; التقنيات البسيطة ; السياسة الاستعمارية ; التعليم البسيط ; الفلاحون الفقراء ; الأزمة الحضارية.