مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 7, Numéro 19, Pages 165-185
2015-06-01

محددات تجويد نظام التعليم الجامعي في ضوء نموذج ادوارد ديمنغ دراسة ميدانية بجامعة سطيف -2-

الكاتب : بغول زهير . ذياب لبنى .

الملخص

سعت هذه الدراسة التي أجريت على عينة من 114 أستاذ بجامعة سطيف -2- إلى التعرف على الدلالة الإحصائية لعلاقة معايير نموذج ادوارد ديمينغ بتجويد نظام التعليم الجامعي من وجهة نظر أساتذة الجامعة وفق بعض المتغيرات الديمغرافية (الرتبة العلمية والخبرة المهنية) . وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى وجود الدلالة الإحصائية لعلاقة معايير نموذج ادوارد ديمينغ بتجويد نظام التعليم الجامعي من وجهة نظر أساتذة الجامعة وفق هذه المتغيرات الديمغرافية في خمس فرضيات جزئية، في حين لم تكن كذلك بالنسبة لفرضية جزئية واحدة، و عليه فإن الفرضية العامة لهذه الدراسة قد تحققت بنسبة 83%. Cette étude menée sur un échantillon de 114 enseignants à l'université de Sétif -2- afin d’ identifier la signification statistique de la relation entre les normes modèle Edward Deming au point d'un système d'enseignement universitaire du point de vue des professeurs de l'université selon certaines variables démographiques (niveau scientifique et une expérience professionnelle). Les résultats de cette étude ont démontré l'existence dune relation statistique des normes modèle Edward Deming avec le perfectionnement d'un système d'enseignement universitaire selon les point de vue des enseignants de l'université conformément à ces variables démographiques dans les cinq hypothèses partielles, à l’exception d’une seule hypothèse ce qui nous mène a dire que l’hypothèse générale a été réalisée d’un pourcentage de 83%.

الكلمات المفتاحية

: الجودة، نظام التعليم الجامعي، نموذج إدوارد ديمنيغ. : Total qualité, système d’enseignement universitaire, modèle d’Edward Deming.