El-Tawassol التواصل
Volume 25, Numéro 2, Pages 79-95
2020-09-01

اسهامات جوانب "الوصايا" Tutorat في تحقيق جودة التعليم الجامعي نظام Lmd من وجهة نظر الأساتذة - دراسة ميدانية بجامعة المسيلة-

الكاتب : مصباح جلاب . طه حمود .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة مساهمة جهاز الوصايا بمكوناته في تحقيق جودة التعليم الجامعي نظام LMD من وجهة نظر الأساتذة، وقد اتبعنا المنهج الوصفي، على عينة من 20 أستاذا بقسم علم النفس، بجامعة المسيلة، خلال السداسي الأول 2016/2017. وتمثلت أداة الدراسة في استبانة استطلاعية من ستة جوانب، وبعد استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة؛ توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: احتل الجانب البيداغوجي الرتبة الأولى، الجانب الإعلامي ثانيا، الجانب المنهجي ثالثا، الجانب النفسي رابعا، الجانب المهني خامسا، الجانب التقني أخيرا. الكلمات المفتاح: مكونات جهاز الوصايا، جودة التعليم العالي، نظام LMD Abstract: The purpose of this study is to identify the degree of contribution of the "commandments" system, to reach the quality of the LMD system; We followed the descriptive approach with 20 teachers in Msila University during of the 2016/2017 year. the study revealed the following results: The pedagogical component obtained the first rank, the information obtained the second, the methodological aspect in the third, the psychological fourth, the professional fifth, the technical side in sixth. Key words: tutorat compositions, Quality of higher education, LMD system Résumé : Le but de cette étude est d'identifier le degré de contribution du système « des commandements », pour atteindre la qualité du système LMD; Nous avons suivi l'approche descriptive sur 20 enseignants, à l'université de M'sila au cours de l’année 2016/2017. l’étude a révélé les résultats suivants: Le volet pédagogique a obtenu le premier rang, celui information a obtenu le deuxième, l’aspect méthodologique au troisième, le psychologique au quatrième, le professionnel au cinquième, le côté technique au sixième rang. mots-clés : Composantes « des commandements », qualité de l'enseignement supérieur, système LMD.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاح: مكونات جهاز الوصايا، جودة التعليم العالي، نظام LMD ; Key words: tutorat compositions, Quality of higher education, LMD system ; mots-clés : Composantes « des commandements », qualité de l'enseignement supérieur, système LMD.