المرشــد
Volume 7, Numéro 1, Pages 70-78
2017-05-25

أثر صعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي على الصحة النفسية لذوي صعوبات التعلم في المدرسة الابتدائية. دراسة ميدانية بمقاطعات ولاية الوادي

الكاتب : فرحات أحمد . عون عمار .

الملخص

تهدف هذه الدراسة للكشف عن أثر صعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي على الصحة النفسية للتلميذ المتمدرس في المدرسة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم النمائية ، حيث طبقنا مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية التي أعدها الأستاذ الدكتور فتحي مصطفى الزيات، على عينة من التلاميذ قوامها 40 تلميذ من الجنسين بالتساوي لمستوى السنة الخامسة ابتدائي، في العام الدراسي 2015-2016 لذوي صعوبات التعلم بمقاطعات التربية الوادي-البياضة-الرباح. وبعد جمع البيانات ومعالجة الفرضيات بالأساليب الاحصائية التالية: اختبار "ت" وتحليل تباين;ANOVA ومعامل ارتباط بيرسون عبر الحزمة الاحصائية spss تحصلنا على النتائج التالية: -هناك علاقة ارتباطية بين صعوبات التعلم والصحة النفسية تعزى الى الافراط في النشاط والتشتت. - هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والاناث في مستوى صعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي لصالح الاناث. - هناك تباين بين مستوى صعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي بحسب درجة تأثيرها على التلميذ. وقد فسرت نتائج الفرضيات على ضوء مجموعة من الدراسات السابقة التي تناولت الموضوع.

الكلمات المفتاحية

صعوبات- السلوك الاجتماعي - السلوك الانفعالي - الصحة النفسية -صعوبات التعلم -المدرسة الابتدائية