مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 2, Numéro 4, Pages 81-90

دور العلاقات الانسانية في تنمية الجانب الأكاديمي لدى التلميذ-دراسة ميدانية-

الكاتب : ناجي تمار . محمد روبي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة تشخيص هذه المشكلة التي تواجه المردودية الأكاديمية لدى التلميذ، مركزين على العلاقات الانسانية هذا من جهة، من جهة اخرى تهدف الدراسة الى تأكيد ما تم ملاحظته لؤلئك التلاميذ الذين يملكون قدرات أكاديمية لابأس بها وطاقات، لكن نتيجة سؤء العلاقات الانسانية في المؤسسة التربوية، قل تحصيلهم، منهم من رسب ومنهم من تسرب، ومن هم من أصبح ينظر للمؤسسة بنظرة سوداوية، كما استقرئنا للعديد من الدراسات كانت تصب مجملها في الادارة المدرسية مما يؤكد على حداثة الموضوع للتناول والوصف في اطار بحثي، فمن منطلق مما سبق تحددت تساؤلات الدراسة في النقاط التالية: •  هل العلاقات الانسانية تسهم في تنمية الجانب الأكاديمي لدى التلميذ؟  هل توجد علاقة ارتباطية بين طبيعة العلاقات الانسانية (المساعدين التربوبيين والتلميذ) والتحصيل الدراسي؟  هل توجد علاقة ارتباطية بين طبيعة العلاقات الانسانية (الاساتذة والتلميذ) والتحصيل الدراسي؟  هل توجد علاقة ارتباطية بين طبيعة العلاقات الانسانية (التلميذ وزملائه) والتحصيل الدراسي؟  هل توجد فروق في طبيعة العلاقات الانسانية لدى التلميذ تعزى للتخصص (علمي/أدبي)؟ 

الكلمات المفتاحية

دور- العلاقات الانسانية -تنمية -الجانب الأكاديمي - التلميذ