مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 3, Numéro 5, Pages 201-216
2014-06-30
الكاتب : مصطفى موالك .
تسعى الدراسة الحالية إلى معرفة مدى انتشار مخاوف المشاركة الصفية في الوسط المدرسي الثانوي ومعرفة علاقتها بأساليب التعلم المفضلة لدى التلاميذ. وفي هذا الصدد سوف تتيح هذه الدراسة للباحث إمكانية الأخذ بدائرة العلاقة بين طبيعة هذه المخاوف وبين مختلف أساليب التعلم المفضلة لدى المتعلمين بغية فهمها وتفسيرها في ضوء تأثير كل متغير على الآخر. وفي ذات الوقت هي محاولة من الباحث اخرج مصطلحي التواصل والمشاركة الصفية من التداول العام غير المفهوم وغير المطبق في العملية التعليمية إلى توظيفه في الجوانب التقنية وفي الاختصاصات الدراسية العلمية. وبناء على ذلك، تحاول الدراسة الحالية الإجابة على التساؤلات التالية: 1- هل توجد فروق في درجات أفراد العينة على مقياس مخاوف المشاركة الصفية، 2- هل توجد فروق في درجات أفراد العينة على مقياس مخاوف المشاركة، تبعا لطبيعة أسلوب التعلم الحسي، (سمعي- بصري)؟ 3 - هل توجد فروق في درجات أفراد العينة على مقياس مخاوف المشاركة، تبعا لطبيعة أسلوب التعلم الاجتماعي (فردي –جماعي). . 4- هل توجد فروق في درجات أفراد العينة على مقياس مخاوف المشاركة الصفية، تبعا لطبيعة أسلوب التعلم المعرفي،(انغلاقي- انفتاحي)؟ 5- هل توجد فروق في درجات افراد العينة على مقياس مخاوف المشاركة الصفية، تبعا لطبيعة أسلوب التعلم الشخصي،(انبساطي- انطوائي)؟
مخاوف-المشاركة الصفية -أساليب التعلم -تلاميذ المرحلة الثانوية
فضيلة مقران وارث
.
ص 249-258.
عبد الحميد عشوي
.
ص 217-222.
لطيفة ربوح
.
ص 217-230.