مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 4, Numéro 8, Pages 231-256
2015-12-31

ملخص رسالة مقدمة لنيل شهادة الدكتوراة في الأرطوفونيا بعنوان: " كفاءة القراءة في المدرسة الابتدائية دراسة تشخيصية وتقويمية: تصميم اختبار تشخيصي لمستوى القراءة، واقتراح نموذج علاجي لصعوبات تعلّم كفاءة القراءة عند القارئ الضعيف " دراسة ميدانية

الكاتب : كريمة صيام .

الملخص

كيف يمكن تشخيص صعوبات تعلم القراءة، وكيف يمكن تحديد حجمها وخصائصها حتى يتمكّن من اقتراح نموذج علاجي. ومن هذا المنطلق، يعتبر تصميم مقياس تشخيصي تقومي لمستوى القراءة لتلاميذ المدارس الابتدائية الهدف الأساسي لبحثنا هذا، وذلك بتسليط الضوء على أهمية بناء مقياس تشخيصي تقومي لمستوى القراءة لدى تلاميذ المدارس الابتدائية، ويمكن تلخيص أهداف البحث الحالي في النقاط التالية: - تحديد المتغيرات التي تتدخل في نشاط القراءة، بتصميم مقياس تشخيصي لمستوى القراءة باللغة العربية يقدم نتائج يمكن أن تدل على مستوى القراءة ونوع القراءة لدى القارئ الجزائري بالمدرسة الابتدائية. - إمكانية التعّرف على نمو وتطور لآليات المعرفية المستخدمة في القراءة لدى أطفالنا في مختلف الأعمار والسنوات الدراسية. - إمكانية المقياس من تحديد القارئ الجيد من القارئ الضعيف وخصائصهما. - اقتراح تصميم برنامج علاجي استناد للنتائج المستخلصة من تطبيق المقياس التشخيصي، وذلك بمعرفة طبيعة المشكلة لدى القارئ الضعيف حتى نتمكن من وضع الخطوات العلاجية المناسبة. - إمكانية معرفة خصائص آليات القراءة المستخدمة من طرف القارئ الضعيف. - إمكانية الاستفادة من البحث الحالي في المجال التقويم، والتشخيص والعلاج العيادي.

الكلمات المفتاحية

كفاءة القراءة - المدرسة الابتدائية دراسة تشخيصية وتقويمية- تصميم اختبار تشخيصي لمستوى القراءة-اقتراح نموذج علاجي لصعوبات تعلّم كفاءة القراءة - القارئ الضعيف