مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 3, Numéro 6, Pages 249-258
2014-12-31

ملخص رسالة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه العلوم في علوم التربية بعنوان:" الحوافز المعنوية الإيجابية وأثرها في تنمية سلوك المشاركة الشفوية للتلاميذ في القسم"

الكاتب : فضيلة مقران وارث .

الملخص

إن التربية هي إعداد جيل راشد لجيل أصغر منه سنا. ولأهمية التربية في حياة الفرد لابد من مؤسسات تربوية تستخدم طرائق ووسائل بيداغوجية مختلفة. يمثل المعلم العنصر الإيجابي والحيوي المحرك للعملية التربوية والمؤثر فيها، هدفه إحداث تغييرات وتعديلات مرغوبة في سلوك التلاميذ لتحقيق الهدف التربوي والتعليمي التعلمي لديهم. ويتحقق هذا الهدف من خلال سعيه إلى مساعدتهم على التغيير من سلوكياتهم غير المرغوبة داخل القسم وتعديلها، ليتحولوا من السلبية إلى الإيجابية، ومن الجمود إلى الفعالية، في مختلف المواقف التربوية.

الكلمات المفتاحية

الحوافز المعنوية الإيجابية - تنمية سلوك المشاركة الشفوية-القسم-وضعية التلاميذ ـ الجنس