مجلة الآداب و اللغات
Volume 24, Numéro 1, Pages 30-39
2024-05-06

تمثلات المخيال في الفن التشكيلي و السينما -الفنان نجا المهداوي و فيلم محبة فنسنت أنموذجا

الكاتب : مشرنن خليدة .

الملخص

نلج في هذه الدراسة إلى البحث في تمظهرات و تجليات المخيال الذي يعد من المعارف التي تتحكم في سلوك الفرد و المجتمع وأحد الأبعاد الرئيسية للوجود الإنساني من خلال طرق اشتغاله في تجارب المجتمعات الإنسانية فيترك أثرها في المنجزات الفنية والإبداعية لا سيما الفنون بمختلف مصوغاتها . فالمخيال ذلك المخزون الحامل للإرث الفني فهو إبداعا دائما غير متوقف أو محدد للصور التي انطلاقا منها وحدها تكون للأشياء وجودها . على أساس أن الفن التشكيلي والسينما تجسيدا لممارسة المخيال ضمن مساحة للتبادل و التفاعل الدائمين للخطابات الجمالية جاءت إبداعات الفنان نجا المهداوي والعمل السينمائي فيلم محبة فنسنت نسقا متكاملا من الوعي المخيالي ضمن حمولات فنية متنوعة .فما هو الحقل الإيتيمولوجي الذي تتحرك في فلكه تمثلات المخيال . هل يمثل المخيال جهاز تحكم أم تجربة تحرر وإنعتاق . إلى إي حد يكون من الضروري ممارسة المخيال لبلوغ أفق توقعات المتلقي . سنتطرق إلى هذا الموضوع بالتحليل والوصف لمساءلة جملة من المفاهيم و المصطلحات الأساسية و المحورية من خلال السعي إلى تفكيك مضامينها و قراءة مختلف أبعادها و الحفر في جذورها بداية بالتمثل ثم تجربة المخيال في الفن التشكيلي لأيقونات الفنان نجا المهداوي و الفن السينمائي متمثلا في محبة فنسنت .

الكلمات المفتاحية

التمثل ; المخيال ; الفنان نجا ; فيلم محبة فنسنت ; الفن