مجلة الآداب و اللغات

Revue des lettres et des langues

Description

مجلة الآداب واللغات مجلة علمية محكمة دولية ومجانية. تصدر سنويا عن كلية الآداب واللغات جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان-الجزائر-تعنى بنشر المقالات العلمية الجادة والمبتكرة والأصيلة.تهتم المجلة بمجال الآداب والعلوم الإنسانية واللغة واللغويات والأدب والنظريات الأدبية وتصدر بلغات أربع: العربية، الفرنسية والإنجليزية والاسبانية ، بهدف مساعدة الباحثين من مختلف دول العالم بنشر نتاجهم الفكري ومجهوداتهم البحثية التي تتمتّع بالأصالة ، والحداثة واتباع قواعد الكتابة الأكاديمية السليمة والتزام أخلاقيات البحث المقبول للنشر في كبرى المجلات العلمية المحكمة.يتم نشر أعداد المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية. وهي متاحة للقراءة والتحميل مجانا.

Annonce

دعوة للنشر

ليكن في علم الباحثين الراغبين في نشر مقالاتهم في مجلة الآداب واللغات جامعة تلمسان، أنه ستفتح فترة الاستقبال من 07 جانفي  إلى 06 فبراير 2024، وعليه نوصي بضرورة احترام شروط النشر(تعليمات المؤلفInstructions aux Auteurs لتجنب الرفض الشكلي للمقالات.
هيئة التحرير
  

07-01-2024


23

Volumes

32

Numéros

528

Articles


سوسيولوجيا المكان النصي في رواية مولى الحيرة لاسماعيل يبرير .

بركة أحمد, 
2022-04-09

الملخص: تعد الرواية وثيقة فنية اعتمدتها مناهج البحث الإنسانية باعتبارها تبحث في جوهر المجتمع من جانبه الاجتماعي والنفسي والثقافي ،إضافة لكونها جنس أدبي مستقل له ارتباط وثيق بالحياة الاجتماعية خصوصا فيما يتعلق بالرواية الواقعية، وهذا ما جعل النص السردي قابلاً للتحليلات المختلفة . ويعتبر المكان السوسيولوجي من أهم تفاصيل العمل السردي التي يعتمد عليها الروائي لنشر فكرته . سنحاول في هذا المقال البحث عن علاقة المكان النصي بالسوسيولوجيا، وكيف يعتمد النص على علم الاجتماع لتحليل المجتمعات انطلاقا من جزئية المكان؟، باعتبارها الفضاء الذي تتلاقح فيه الأفكار وتتطور فيه الأحداث ونخص بالدراسة رواية مولى الحيرة للروائي لإسماعيل يبرير الذي جعل من المكان الحقيقي فضاء يرحل بالمتلقي لمدينة الجلفة العامرة بالأحداث والتاريخ والحضارات المتعاقبة، حيث تدور أحداث الرواية . The novel is an artistic document that has been adopted by human research methods as it examines the essence of society from its social, psychological and cultural aspect, in addition to being an independent literary genre that has a close connection with social life, especially with regard to the realistic novel, and this is what made the narrative text open to various analyzes. The sociological setting is considered one of the most important details of the narrative work that the novelist relies on to spread his idea. In this article, we will try to search for the relationship of textual place to sociology, and how does the text depend on sociology to analyze societies on the basis of the place part?, As it is the space in which ideas coalesce and events develop, We specialize in the study the novel of Mawla al-Hirah, by the novelist, Ismail Yabrir, who made the real place a space for the recipient of the city of Djelfa, full of events, history and successive civilizations, where the events of the novel take place.

الكلمات المفتاحية: السوسيولوجيا ; النص ; المكان ; رواية مولى الحيرة ; اسماعيل يبرير


سوسيولوجيا الفن بين المُنْتَج والمُنْتِج والجمهور (قراءة سوسيو تاريخية لأعمال الرواد).

زان رميساء,  بن صافية عائشة, 
2023-02-11

الملخص: يعد المخيال من المفاهيم الأساسية التي عالجها علم الاجتماع منذ بداياته، خاصة المخيال الاجتماعي أو الجماعي والذي شكل محورا في فهم وتفسير مختلف القضايا والظواهر الاجتماعية حتى المتعلقة بالحياة اليومية كونه مزيج من التصورات والمعايير والمرجعيات ويعكس سلوكيات وممارسات في الواقع الاجتماعي، سوسيولوجيا الفن هي الاخرى كفرع مستقل عن الفلسفة والتاريخ وعلم الجماليات تفرّدت بموضوعاتها وتعددت اهتماماتها في إطار المفاهيم الثلاث المُنْتِج والمُنْتَج والجمهور، فتهدف الدراسة إلى توضيح الأطر التي تبنتها التنظيرات والأبحاث الأولى في سوسيولوجيا الفن وآليات تبنيها لمفهوم المخيال وبالتالي توضيح التداخل والإختلاف بين علم الاجتماع الفن والفلسفة وغيرها في تحليلها لموضوع الفن.

الكلمات المفتاحية: سوسيولوجيا الفن ; المخيال ; المنتَج ; المنتِج ; الجمهور


الكتابات الصوفية وتأثير المخيال عليها في المغرب الأوسط خلال العصر الوسيط

لغريب أحلام,  حروز عبد الغني, 
2023-03-21

الملخص: تعالج هذه الورقة البحثية موضوعا مهما استقطب العديد من الباحثين و يتعلق الأمر بالكتابات الصوفية وتأثير المخيال عليها في المغرب الأوسط خلال العصر الوسيط وما قدمته هذه المصنفات من ملامح عامة لحياة الصوفية في المغرب الأوسط ، ودور المخيال في رسم منهج الكتابة فيها ، وتصور الكرامات والفتوح وطريقة عيش المتصوفة وتنظيم الموردين ، وحكاياتهم اللاعقلانية من خلال أسلوب تاريخي، كما نوضح تعدد أنواع هذه المصنفات من مناقب ، ونصوص أدبية وغيرها ، واصطباغ أغلبها بالمخيال،مبرزين أهمية الموضوع المعبر عن ثروة فولكلورية شعبية لنمط من الكتابات المغرب أوسطية قدمت لنا جوانب وتجارب اجتماعية غفلت نصوص التاريخ عن سردها ، إذ من خلال هذه الدراسة نكون حققنا الهدف وهو الكشف عن مدى التناسبية بين المخيال الشعبي أو الفردي والمخلفات النصية الصوفية التي حفظت لنا إلى غاية اليوم ، ومعرفة مدى تأثير المخيال عليها ، من خلال نظرة تحليلية لمختلف المواد النصية الواقعة بين أيدينا ، في انتظار تحقيق ما لم يحقق منها مما هو مخطوط ، أو ظهور ما هو في حكم المغمور. This research paper deals with an important topic that attracted many researchers, and it is related to Sufi writings and the impact of the imagination on them in the central Maghreb during the Middle Ages, and the general features provided by these works for the life of Sufism in the central Maghreb, and the role of the imagination in drawing the writing method in it, and the perception of dignities and conquests, the way of life of the Sufis and the organization of suppliers, and their irrational tales through a historical style, as we explain the multiplicity of types of these works of virtues, literary texts and others, and the pigmentation of most of them Through this study, we have achieved the goal, which is to reveal the extent of proportionality between the popular or individual imagination and the Sufi textual remnants that have preserved us until today, and to know the extent of the impact of the imagination on them, through an analytical look at the various textual materials in our hands, waiting to achieve what has not been achieved. Some of them are from what is manuscript, or the appearance of what is in the rule of the submerged

الكلمات المفتاحية: التصوف ، المخيال ، المناقب ، المتصوفة ، الكتابات الصوفية ; Mysticism Imagination Virtues Mystics Sufi Writings


نمطية المتخيل في السينما، و قدرة الإبداع على هدم تلك النمطية من خلال براعة التخيل ، قراءة في فيلم Maleficent 2014 أنموذجا

مكي حيزية, 
2023-02-11

الملخص: تحاول هذه الدراسة البحث في مفهوم المخيال و المتخيل و علاقته بالاعتقاد- على اعتبار أنه وليد الخيال و الأهواء و الظنون - ، و قدرة العقل على الإبداع و الخلق ، أو إعادة تخيل المتخيل ، أي إعادة إنتاج الرمز و الصورة ، و تطرقت الدراسة لأجل التوسع في هذه النقاط إلى نماذج من أعمال سينمائية استطاعت أن تعيد إبدال الصورة النمطية لبعض الشخصيات المدركة في الموروث الثقافي الشعبي بصفات معينة أو أن تبررها ( مثلا شخصية الجنية ، الزومبي .. الخ ) ، عبر إعادة إنتاج صور جديدة لها . يهدف البحث إلى ضبط المفاهيم و إلى تحقيق إشكالية الدراسة بتمثيلها في السينما ، مستعينا بالمنهج الوصفي في جمع معطيات الدراسة و الاستقرائي في استنطاق نموذج تطبيقي ، و انتهينا إلى جملة نتائج مفادها أنه من شأن الإبداع متى ما كان بارعا و قويا كفاية و متجددا أن يهدم نمطية المتخيل مهما كانت قوته ، بحيث ينتهي إلى خلق صورة متجددة و تقديم قراءات جديدة مميزة كليا . This study attempts to research the concept of the imagination and the imaginary and its relationship to belief - considering that it is the product of imagination, whims and assumptions -, and the ability of the mind to innovation and create, or re-imagine the imaginary, i.e. reproduce the symbol and image , In order to expand on these points, the study touched upon models of cinematic works that were able to replace the stereotype of some characters perceived in the popular cultural heritage with certain qualities or justify them ( e.g , the character of a fairy, a zombie .. Etc.), by reproducing new images of it. The research aims to adjust the concepts and to achieve the problematic of the study by representing it in the cinema, using the descriptive method in collecting the study data and inductive in interrogating an applied model, and we concluded with a set of results that creativity, whenever it is brilliant and strong enough and renewed, can demolish the stereotype of the Imagination , no matter how strong it is, so that it ends up creating a renewed image and providing completely new distinctive readings .

الكلمات المفتاحية: مخيال ; نمطية ; إبداع ; تخيل ; سينما


الخيال وفنتازيا القيم الملحميّة من خلال الأغنيّة التونسيّة ملزومة "المعلّم" للأديب علي لسود المرزوقي مثالا

الزواري أمين بن أحمد, 
2023-02-25

الملخص: ما تزال ثقافتنا الشعبية المترسبة في مجتمعات المغرب العربي عامة وتونس خاصّة تراكم بشكل تصاعديّ قدرًا عظيما من المثل والقيم والحكم والمأثورات الشديدة الثراء والتنوع... ولأنّها ما تزال حيّة فينا وحاضرة في ذاكرتنا، فإنّه من الغبن أن نتجاهل تأثيرها في مجتمعاتنا حتى وإن بلغت من التطور والرقيّ منزلة أكثر تجذرا وتعقيدا. وهذا التأثير يطفو جليّا كلّما عشنا تجربة ثقافيّة استعاديّة تمارسها فنوننا القوليّة أو السمعيّة أو البصري... من هذه الفنون نتناول في مقالنا فنّ الأديب الشعبي، المعروف في بعض ربوع تونس بالشعر والغناء الشعبيين، وهو موروث ثقافيّ ضارب في القدم ويمثل أحد الروافد التي تغذى المخيال الشعبي بجملة من الصياغات المعرفيّة والمثل والقيم والرموز الشعبية التي يعمل الأديب (الشاعر المغني) على استعادتها علّها تؤصّل صورة الإنسان والعالم التي يصوغها المخيال. إنّ "الملزومة" وسيط تعبيريّ قادر على ابتعاث رصيد من المعاني والقيم تعطي لهذا الفنّ حضورا يمكنه من أن يصبح جزءا من الخيال الاجتماعي والثقافيّ الجمعيّ والفردي ويسهم -مثلما يؤكده فلاسفة العصر_ في جعل المخيال قادرا على صياغة تصورات ديناميكيّة ومستقبل بنفس القدر الذي يكون فيه خزانا للذاكرة لا ينضب. ولعلّ اشتغالنا على المخيال وفنتازيا القيم الملحميّة من خلال ملزومة "المعلّم" لأديب علي الأسود (من الجنوب التونسي) يمكن أن يسهم في الكشف عن تمثلات المخيال الشعبي في الأغنية التونسيّة.

الكلمات المفتاحية: الأغنية الشعبية التونسيّة غناء الأديب ملزومة المعلم المخيال القيم الملحميّة


فلسفة الخيال والفكر النقدي الأدبي

دندوقه حنان, 
2023-03-21

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إضاءة بعض الجوانب في النقد الأدبي من خلال الوقوف على فلسفة الخيال وعلاقتها بالفكر النقدي الأدبي، ذلك أن الأدب والفلسفة والنقد ثالوث في عناق أبدي، ولما كان الخيال الروح والطاقة المحركة في الأدب، والملكة التي تخلق وتبث الصورة الأدبية، فقد استهدفت الدراسة هذه الفلسفة سعيا لتحديد مفهوم الخيال، ووظائفه في العامل الأدبي، والوقوف على جهود العرب في دراسة الخيال، وتأثرهم بالفكر الغربي في هذه القضية، وعليه تجيب هذه الدراسة الموسومة بـ: "فلسفة الخيال والفكر النقدي الأدبي" عن مجموعة من الأسئلة، أهمها: ما مفهوم الخيال؟ ما حقيقة فلسفة الخيال في الفكر الغربي؟ وما مدى تأثيرها في الفكر النقدي العربي فهما واحتواء؟ Abstract: This study aims to illuminate some aspects of literary criticism by standing on the philosophy of imagination and its relationship to literary critical thought, because literature, philosophy and criticism are a trinity in an eternal embrace, and since imagination is the spirit and the motivating energy in Literature, and the faculty that creates and transmits the literary image, the study aimed at this philosophy in an effort to define the concept of imagination, and its functions in the literary factor, and to stand on the efforts of Arabs in studying imagination, and their influence on Western thought in this issue, and accordingly this study tagged with answers: “The philosophy of imagination and thought Literary Criticism” about a set of questions, the most important of which are: What is the concept of imagination? What is the truth about the philosophy of imagination in Western thought? What is the extent of its impact on Arab critical thought in terms of understanding and containment?

الكلمات المفتاحية: الخيال ; النقد ; الأدب


المخيال الغربي في الفنون التشكيلية بالجزائر دراسة فنية لبعض لوحات المستشرقين -أنموذجا-

بن سنوسي كمال, 
2023-03-21

الملخص: شهدت الجزائر انبهارًا لبعض المستشرقين الفنيين الذين مكثوا بها لفترة زمنية معينة، وهذا راجع لجمال طبيعتها، وتنوع تضاريسها من (سهول ، وجبال ، وصحراء). حيث كانت الصحراء الجزائرية أحد المناطق الأكثر في جلب العديد من المستشرقين الأوروبيين إلى الجزائر، وقد نجد من بينهم: الفنان الفرنسي (اتيان دينيه) الذي عاش طوال حياته بالجزائر وله عدة لوحات فنية عن الصحراء الجزائرية مثل لوحة (سطوح بوسعادة)، لوحة (نساء بوسعادة)، كما نجد الفنان الفرنسي (أوجان فرومنتين) من بين لوحاته (لوحة بلد العطش)، وكذلك الفنان الفرنسي (غوستاف غيومي) له لوحة(الصلاة في الصحراء)، و أخيرا نجد الفنان الفرنسي (أوجين ديلاكروا) الذي يعتبر من رواد فناني عصره، والذي استمد مواضيعه من الحياة التي عاشها بالجزائر. Algeria witnessed fascination for some artistic orientalists who stayed there for a certain period of time, and this is due to the beauty of its nature, and the diversity of its terrain (plains, mountains, and desert). Where the Algerian desert was one of the areas that most brought many European orientalists to Algeria, and we may find among them: the French artist (Etienne Dinet) who lived all his life in Algeria and has several paintings about the Algerian desert such as the painting (The Roofs of Bou Saada), the painting (Women of Bou Saada). We also find the French artist (Eugene Fromentin) among his paintings (The Country of Thirst), as well as the French artist (Gustave Guillaume) with his painting (Praying in the Desert), and finally we find the French artist (Eugene Delacroix), who is considered one of the pioneers of the artists of his time, Which derived themes from the life he lived in Algeria.

الكلمات المفتاحية: المخيال - المستشرقين - الفنون التشكيلية - لوحات فنية - الجزائر ; Imagination- orientalists- plastic art - Paint art- Algerian


مسرحة الخيال الشعبي بين المخيال الإبداعي و المخيال التوقعي، مسرحية "الفجاج الشائكة" لعز الدين جلاوجي -أنموذجا-

بن عيسى ريمة, 
2023-01-31

الملخص: يُعد المسرح من أقدم الفنون الجميلة، فهو ممارسة إبداعية، جمالية، تواصلية؛ لأنه يجمع بين الفنون البصرية والسمعية والمكتوبة، كما تتظافر فيه مجموعة من الأدوات والعناصرمن بينها الخيال الذي يعد أداة للإبداع، وصناعة للجمال، وتجسيد للتجارب الإنسانية المستمدة من مرجعيات فكرية وفلسفية وتاريخية وتراثية، حيث تمثل هذه الأخيرة مصدرا رئيسا من مصادر الإبداع الفكري والحضاري الذي يتحقق من خلال تفاعل المسرح مع التراث الشعبي وفق عناصر فنيّة تتم مسرحتها باستحضار صور ذهنية- قد تكون تراثية- من قبل المبدع، فالمؤلف المسرحي يعيش في عالم خيالي مواز لعالم الواقع، يساعده في تكوّن هذه الصور الذهنية التي يمكن أن نصطلح عليها بـ: (المخيال الإبداعي)، أما مصطلح (المخيال التوقعي) فيشير إلى تلك الإثارة الخيالية التي تنمو في مخيال المتلقي عند قراءة أو مشاهدة الأعمال المسرحية، ونظرا لأهمية هذا الموضوع سعت هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن عناصرالتراث، وكيفية مسرحتها من خلال مقاربة مسرحية: "الفجاج الشائكة"لعز الدين جلاوجي، واستقراء سبل توظيف التراث الشعبي وتمثلاته فيها منطلقين من التساؤلات الآتية: ما تجليّات التراث الشعبي في سياق المخيال الإبداعي والمخيال التوقعي من خلال الأنموذج المنتخب؟ وأين تكمن الخصوصيات الجمالية التراثية في بنائه؟ وللاجابة عن هذه الأسئلة وأخرى قمنا بتقسيم هذه الورقة البحثية إلى قسمين تأسيسي وإجرائي.وختمت دراستي بأهم النتائج تمثلت في: ثنائية " الخيال و التراث" أهم عنصرين ساهما في شد بنية العمل المسرحي.

الكلمات المفتاحية: مسرحة الخيال الشعبي التراث الشعبي المخيال الإبداعي المخيال التوقعي


الخيمة في المخيالِ الاجتماعيِ الجزائريِ دراسة أنثروبولوجيّة اقتصادية سياحيّة The tent in the Algerian social imagination Tourism economic anthropological study

مناعي سكينة,  مشنتل عبد الرحمان, 
2023-02-27

الملخص: إنّ التّرويج للمنتوجات بطريقةٍ مغريّةٍ، وجذّابةٍ خاصّةٍ بميولِ الجمهورِ لكل ما هو أصيلٍ، ومختلفٍ، وذلك بتحقيق هدفٍ براغماتيٍّ يتمثّل في توجيهِ عقليّةِ الجمهورِ، والتأثير في نفسيّتهم من خلال استعمال رُموزٍ تصنعُ الاختلاف ،وتدعو العميلَ للعودة ،وتدعوه لفعلِ الشّراءِ من خلال تحقيق خطاب ابتكاري تأثيري تواصلي يعكس التُّراث مثل: الخيمة. يُؤشِّر المخيالِ الاجتماعيِ، و الذاكرةِ الجماعيّةِ، و التّصوُّراتِ المتجسِّدةِ للثّقافةِ الشعبيَّةِ ُللخيمةِ بالوجودِ، والكينونةِ في القطاع السِّياحيِّ، إنّها رافدٌ من روافدِ الثّقافةِ العربيَّة الجزائريّة ،لا بدَّ من تفعيلها اقتصاديا لان الطّابع الاقتصادي المادي يُسهم في ترسيخِ العناصرِ، والمضامينِ الثّقافيةِ ذلك، ولانَّ ما هو ماديٌّ، ومحسوسٌ يكون قريباً وسهلاً للإدراك، والاهتمام ،ومنه يُمكنُ الحديثُ عن الخيمةِ في إطارِ البناءِ الكليِّ للحياةِ البدويّةِ العربيّةِ، إنّها نسقٌ ضمنَ الكلِّ؛ يرتبط بالعناصرِ الاُخرى عن طريق علاقاتٍ و طبيعةُ الحياةِ البدويّةِ بكلِّ مُستلزماتها، وشروطها الضّروريّة كما ترتبط بالجَمل، والغنم، والفرس، وكلِّ ما تُميّزُ حياةَ البدو الرُّحّل ِ،ارتحالٌ يُشبهُ حياةَ السّائحِ في تنقلهِ، وبحثهِ عن الرِّزق. البعد التّداولي الّذي يُفرزه الخطاب المادي قد يُحقق حركةً، وفاعليّةً مستمرّةً لا تُؤمن بالثّبات أو الانقطاع، وقد أبانت عنه العلامات الايقونية، والشّكلية التّواصلية الّتي تهدفُ لإنجاح العمليّة الاشهاريّة السياحيّة. Abstract Promoting products in a seductive and attractive way is specific to the audience’s inclinations for everything, that is original and different, by achieving a pragmatic goal represented in guiding the audience’s, mentality and influencing their psyche, through the use of symbols, that make a difference, invite the customer to return, and invite him to make a purchase by achieving an innovative and effective discourse. My communication reflects heritage, such as: the tent. The social imagination, the collective memory, and the embodied perceptions of the popular culture of the tent indicate the presence and existence of the tent in the tourism sector. It is a tributary of the Arab-Algerian culture. Material and tangible, it is close and easy to comprehend and take care of and from it, it is possible to talk about the tent within the framework of the overall structure of Arab Bedouin life, as it is a system within the whole; It is related to the other elements through the relationships, and nature of Bedouin life with all its necessities and necessary conditions, as it is related to camels, sheep, horses, and everything that characterizes the life of the nomadic Bedouins. The deliberative dimension produced by the material discourse may achieve a continuous movement and effectiveness that does not believe in constancy or interruption. It has been demonstrated by the iconic signs and the communicative formality that aims to make the tourism publicity process a success.

الكلمات المفتاحية: خيمةٌ ; المخيالٌ الاجتماعي ; سياحة ; جزائر ; دراسة أنثروبولوجيةٌ اقتصادية ; Tent ; social imagination ; tourism ; Algeria ; an economic anthropological study


Film and science-fiction السينما و الخيال العلمي

الشيكر آنسة, 
2023-02-11

الملخص: إن إلتقاء السينما بالابداع يشمل كونهما معا، يصنعان تصورا خاصا للعالم، والذات والآخرين حيث أتاح هذا الالتقاء للكتاب والروائيين خيال واسع، مكنهم من خلاله تصور عالم برمته في ظل الخيال.فكانت السينما الحضن الذي احتضن أفلام الخيال العلمي، التي كانت لها ميزة خاصة، وهذه العلاقة التي نشأت ، ولدت فن جديد وهو السينما والخيال العلمي The meeting of cinema with creativity includes being together, creating a special perception of the world, self and others. This meeting allowed writers and novelists a wide imagination, through which they could imagine an entire world in the shadow of imagination. The relationship that arose, and a new art was born, which is cinema and science fiction.

الكلمات المفتاحية: السينما الخيال العلمي الإبداع الفني. ; Cinema Science Fiction Artistic Creativity


الفكر الفلسفي والإجتماعي في توجيه المخيال وسلوك الفرد

عبداللاوي نسرين, 
2023-03-21

الملخص: يحتاج الفكر الإنساني إلى مجموعة من المعارف الثقافية والاجتماعية الفلسفية التي تساهم في تنمية فكره وتنشئة وعيه الإبداعي، فيصبح بذلك منتجاً ويترك أثاراً ابداعية في مجالات الحياة خاصة ما يتعلق بالأدب والفنون هذا ما يسميه المفكرون " بالمخيال" وهو ما يمثل مختلف المعارف والظروف التي تؤثر في سلوك الفرد، وكان هدفنا من هذه الدراسة تحديد أهمية المخيال الفلسفي والاجتماعي في توجيه سلوك الفرد والعملية الإبداعية، وبدأنا بمقدمة تعرض تمهيد عن الموضوع، ثم قدمنا مفهوم للمخيال وبيان الرؤى الفلسفية والفكرية، ثم عرضنا الرؤية التنظيرية لعلم النفس الاجتماعي و أخيراً .توصلنا إلى جملة من النتائج التي تخدم البحث بإبراز العوامل والظروف التي تساهم في تحفيز القدرات والمؤهلات العقلية للفرد Abstract : Human thought needs a set of cultural and social philosophical knowledge that contributes to the development of its idea and the upbringing of its creative consciousness thus becoming productive and leaving creative in the areas of life, especially concerning literature and the arts, which thinkers call “imagination”, and represents the various knowledge and circumstances that effects the behavior and orientation of the individual, our goal of this study was to determine the importance of the philosophical and social imagination in guiding the behavior of the individual and the creative process, and we started with an introduction to exposing a preamble to the subject, then we presented the theoretical vision of social psychology and finally reached a set of results that serve research highlighting the factors and conditions that contribute to stimulating the mental abilities and qualifications of the individual.

الكلمات المفتاحية: المخيال ; الفلسفة ; الإبداع ; الثقافة ; الأنثروبولوجيا ; Imagination ; philosophy ; creativity ; culture ; anthropology ; individual behavior


التراث الثقافي اللامادي ودوره في الكشف عن التداخل بين المخيال والأنثروبولوجيا

بلعيدي رفيق, 
2023-02-27

الملخص: الهدف من هذه الدراسة هو الكشف عن التداخل الموجود بين المخيال ودوره في تشكيل الموروث الشعبي وبين سعي الأنثروبولوجيا في فهم الفنون الشعبية وأثرها الإجتماعي والثقافي والفني. فالتراث الثقافي اللامادي أحد الأسس المهمة في الدراسات الأنثروبولوجية لأهميته في فهم أحوال الشعوب وتاريخها، وإظهار هويتها الفنية والثقافية، فتعدد عناصر التراث اللامادي جعله محط إهتمام الأبحاث الأنثروبولوجية لمحاولة فهم الثقافة البشرية والأسباب التي أدت به الى إنتاج هذه المخرجات (حكاية، خرافة، أسطورة، أغاني شعبية، ألغاز...)، والتي تتشكل انطلاقا من تصورات الفرد وتخيلاته لنمط معيشته أو تفاعلاته وعلاقاته مع أفراد أسرته. فالتراث الثقافي منعكس لما يعيشه الفرد ويتخيله، خاصة مع تطور مفهوم المخيال وازدياد دوره الشعبي والإجتماعي والفني، فالواقع الإجتماعي الذي يعيشه الفرد يعتبر من محفزات إنتاج المخيال، فالتراث الثقافي اللامادي بين الإنتاج الفكري من جهة ودراسته من جهة يمكنه توضيح العلاقة الموجودة بين المخيال والأنثروبولوجيا. وقد توصلت الدراسة إلى أن المخيال يلعب دورا محوريا في إنتاج عناصر التراث اللامادي عند بعض الأفراد والمجتمعات لتقوم بعدها الأنثروبولوجيا بمحاولة فهم ثقافتهم والبحث عن المعنى من خلال الرموز المخرجة. The aim of this study is to reveal the overlap between the imagination and its role in shaping the folklore, and anthropology's quest to understand folk arts and their social, cultural and artistic impact. The intangible cultural heritage is one of the important foundations in anthropological studies, because of its importance in understanding the conditions of peoples and their history, and showing their artistic and cultural identity, so the multiplicity of elements of intangible heritage made it the focus of anthropological research to try to understand human culture and the reasons that led it to produce these outputs (tale, myth, legend, folk songs, puzzles...) , which are formed from the individual's perceptions and fantasies of his lifestyle or his interactions and relationships with his family members. Cultural heritage is reflected in what the individual lives and imagines, especially with the development of the concept of imagination and the increase of its popular, social and artistic role, the social reality that the individual lives is one of the catalysts for the production of imagination, the intangible cultural heritage between intellectual production on the one hand and its study on the one hand can clarify the relationship between imagination and anthropology. The study found that the imagination plays a pivotal role in the production of elements of the intangible heritage of some individuals and societies, after which anthropology tries to understand their culture and search for meaning through the symbols produced.

الكلمات المفتاحية: التراث الثقافي اللامادي ; الموروث الشعبي ; المخيال ; الأنثروبولوجيا ; Intangible cultural heritage ; Folklore ; Imagination ; Anthropology


المخيال استراتيجية من استراتيجيات تصميم الصورة الاشهارية

خالدي صليحة, 
2023-03-21

الملخص: سلطنا الضوء في هذا البحث على المخيال في تصميم الصورة الإشهارية التي تمثل الإطار التواصلي بين المصمم أو العلامة التجارية والمتلقي/المستهلك، فتساعده على إكتشاف المكاسب الوظيفية والسيكولوجية الناتجة عن استهلاك المنتوج المعروض. لكن تغيرت هذه الممارسة بتطور العالم وإكتساح التكنولوجيات الحديثة عالم تصميم الصورة والإشهار لتتجاوز تطبيقاتها وأهدافها التقليدية وتصبح تقدم أشكال وأساليب تعبيرية مرئية وبلاغية توجيهية نحو منتوج أو خدمة معينة بطريقة إقناعيه مخاطبة عقله الباطني ومخيلته من خلال التركيز على البعد العاطفي (مشاعره، أحلامه، ميولاته...). لذلك تناولنا بتحليل مجموعة من الومضات الاشهارية التي اتخذت المخيال استراتيجية أساسية لترويج المنتجات والخدمات بطريقة مقنعة ومبتكرة تحلق بالعقل الباطني للمتلقي في فضاء الخيال الذي تتجسد فيه رغباته واحلامه، وهذا ما ساعدنا في اكتشاف مفاهيم للتسويق جديدة. In this research, we shed light on the imagination in designing the advertising image, which represents the communication framework between the designer or brand and the recipient/consumer, helping him to discover the functional and psychological gains resulting from the consumption of the offered product. However, this practice changed with the development of the world and the sweeping of modern technologies in the world of image design. publicity to go beyond its traditional applications, and goals and to provide forms, and methods of visual expression, and directive rhetoric towards a specific product or service in a persuasive way to address his inner mind and imagination by focusing on the emotional dimension (his feelings, dreams, tendencies...). Therefore, we analyzed a group of advertising flashes that took the imagination as a basic strategy to promote products and services in a convincing and innovative way that soars in the subconscious mind of the recipient in the fantasy space in which his desires and dreams are embodied, and this is what helped us in discovering new marketing concepts.

الكلمات المفتاحية: المخيال الصورة الإشهارية البعد العاطفي الوجدان الابداع التسويق العصبي ; Imagination Publicity photo emotional dimension receiver designer Neuromarketing


تمثلات المخيال في الفن التشكيلي و السينما -الفنان نجا المهداوي و فيلم محبة فنسنت أنموذجا

مشرنن خليدة, 
2023-02-11

الملخص: نلج في هذه الدراسة إلى البحث في تمظهرات و تجليات المخيال الذي يعد من المعارف التي تتحكم في سلوك الفرد و المجتمع وأحد الأبعاد الرئيسية للوجود الإنساني من خلال طرق اشتغاله في تجارب المجتمعات الإنسانية فيترك أثرها في المنجزات الفنية والإبداعية لا سيما الفنون بمختلف مصوغاتها . فالمخيال ذلك المخزون الحامل للإرث الفني فهو إبداعا دائما غير متوقف أو محدد للصور التي انطلاقا منها وحدها تكون للأشياء وجودها . على أساس أن الفن التشكيلي والسينما تجسيدا لممارسة المخيال ضمن مساحة للتبادل و التفاعل الدائمين للخطابات الجمالية جاءت إبداعات الفنان نجا المهداوي والعمل السينمائي فيلم محبة فنسنت نسقا متكاملا من الوعي المخيالي ضمن حمولات فنية متنوعة .فما هو الحقل الإيتيمولوجي الذي تتحرك في فلكه تمثلات المخيال . هل يمثل المخيال جهاز تحكم أم تجربة تحرر وإنعتاق . إلى إي حد يكون من الضروري ممارسة المخيال لبلوغ أفق توقعات المتلقي . سنتطرق إلى هذا الموضوع بالتحليل والوصف لمساءلة جملة من المفاهيم و المصطلحات الأساسية و المحورية من خلال السعي إلى تفكيك مضامينها و قراءة مختلف أبعادها و الحفر في جذورها بداية بالتمثل ثم تجربة المخيال في الفن التشكيلي لأيقونات الفنان نجا المهداوي و الفن السينمائي متمثلا في محبة فنسنت .

الكلمات المفتاحية: التمثل ; المخيال ; الفنان نجا ; فيلم محبة فنسنت ; الفن


الوسائط السينوغرافية في المسرح ودورها في تكوين خيال الطفل: قراءة في الأساليب والمضامين الفنية

بدير محمد, 
2023-02-11

الملخص: تروم هذه الدراسة إلى البحث في القيم الفنية والجمالية للتشكيل السينوغرافي من خلال العروض المسرحية الموجهة لدى الطفل المتلقي، ومدى أهمية الوسائط السينوغرافية في جذب الطفل للفرجة، والذي يقابلها بالإعجاب والدهشة والسحر والاستمتاع لإحداث التذوق الفني، ومن ثم الكشف عن دلالات عناصر التشكيل الفنية من الناحية التأثيرية والجمالية في مسرح الطفل. أضف إلى ذلك، ما يمكن تأكيده من خلال العملية الإبداعية لطبيعة خيال الطفل، انطلاقا من الفهم الصحيح والواعي لشخصيته وكيفية تلقي للعرض المسرحي تفهما لاحتياجاتها.

الكلمات المفتاحية: الوسائط السينوغرافية الجمالية الخيال مسرح الطفل الشخصية


الماضي في مواجهة الزّمن: الجسد كمخزون للذّاكرة والتقنية كمخيال للفن: تجارب ذاتيّة

فتحي ميساوي, 
2023-03-21

الملخص: تتمحور مقاربتنا حول مفهوم الذاكرة من منظور المنهج التأويلي الإبداعي و مخيالها على الجسد الذي أثقلته فجائع الزّمان بدافع عاطفة كبيرة من الخيال والحدس. فللزمان و المكان سلطة على الجسد، فما بالنا بذات مبدعة تستشرف الأفق بمخزون ثري من الذّاكرة، المادّة والوسيط، لتتداخل المفاهيم الثلاثة في تماهٍ لحدودها ليظهر الفن كنسج لوعي جماعي تضج به ذواتنا.. إنها رحلة الواقع عبر التقنية والبحث في مطيّة الزمن والذاكرة، لضرب عصا التخيّل بُغية نسج عوالم إبداعيّة تصوّر الماضي لتقدمه في شكل ذاكرة فيديوغرافيّة، لعبت فيها الصورة الذهنية ومعها التخيل والتصور والمادّة والتقنية دورًا مهما في عمليّة التذكّر والاستحضار، ليغدو العمل التّشكيلي ذاكرة جماعيّة أخذ فيها الوسيط الرّقمي "الفيديو" والصورة الرقمية منحى آخر في تشكيل رُؤية فنيّة جمالية تواكب التطوّر التكنولوجي و تساعد في عملية التصوّر والتعبير والإنشاء التقني. فلا سبيل إلى نسج موطن جسد تنقدح عنده شرارة الإبداع إلاّ عبر تأصيل الذاكرة و الانفتاح على زمنها المطلق...

الكلمات المفتاحية: الذّاكرة المخيال الزّمن الصّورة الرّقمنة