آفاق سينمائية
Volume 8, Numéro 2, Pages 203-215
2021-06-01

الصورة الفنية للمرأة والزي النايلي بين السينما الجزائرية و الفن التشكيلي – إتيان دينييه و فيلم حيزية أنموذجا-

الكاتب : صالح يمينة . خالدي محمد .

الملخص

لطالما كان الفن التشكيلي مصدر للإلهام، وفي كل مرة كان يجد الطريق للدخول والانصهار مع بقية الفنون الأخرى، وهذا ما حدث مع السينما والفن التشكيلي حيث كانت أعمال بعض الفنانين مصدر إلهام للعديد من الأعمال السينمائية. هذا وتهدف دراستنا إلى إلقاء الضوء على موضوع الصورة الفنية للمرأة النايلية في الفن التشكيلي والسينما الجزائرية، خاصة الزي التقليدي النايلي. فالمرأة النايلية من أهم ركائز مجتمعنا حيث حضت باهتمام كبير من قبل العديد من الفنانين فشغلت حيزا كبيرا من إنتاجاتهم الفنية والسينمائية، وبالأخص تصويرها بالزي التقليدي النايلي، وذلك على غرار أعمال الفنان التشكيلي المستشرق 'نصر الدين دينييه' والفيلم السينمائي 'حيزية'. The art was always an inspiration fort he man. It always finds the way to enter tot he other arts like cinema. Films mainly in cinema, their stories was taken from the artists work Our study to day is about the technical picture of the women (naili woman) in the art and the Algerian cinema mainly the traditional Naili costume. The Naili women are one of the important part in our community. Many artists are interested in Naili women who take apart in their work either in art or in cinema. 'Nacer-eddin Dinieh' is one of the oriental artists who produced a film 'Hizia' that showed Algerian women on their Naili costume.

الكلمات المفتاحية

الصورة الفنية ; المرأة النايلية ; السينما ; الزي النايلي