مقاربات فلسفية
Volume 11, Numéro 1, Pages 469-481
2024-04-24

أهمية بناء برنامج يرتكز على التعليم القرآني في تأهيل لغة الطفل الضعيف سمعياً The Impact Of A Program Based On Quranic Teaching In Language Therapy For Hearing-impaired Children

الكاتب : معروف فاخت .

الملخص

نسعى من خلال هذه الدراسة الى ايجاد طريقة لتأهيل لغة الطفل الضعيف سمعيا مرتكزين على مدى دور اسلوب وخصائص لغة القران الكريم في تحسينها وهذا انطلاقا من الدراسات والأبحاث التي اهتمت بأهمية لغة القران الكريم ودورها في تطوير القدرات المعرفية بشكل عام واللغة بشكل خاص لدى الاطفال العاديين والمضطربين لغويا على السواء. وقد اخترنا لدراسة ذلك عينة بحث تكونت من ثلاثين طفلا يعانون من الاضطراب المذكور خضعوا لبرنامج تعليميي قراني يرتكز على خصائص وأسلوب لغة القران الكريم وقد بينت النتائج المتوصل اليها اهمية البرنامج المقترح في تحسين لغة الطفل الضعيف سمعيا. كلمات مفتاحية: الضعف السمعي .الذاكرة اللغوية . برنامج تعليم القرآن. The study aimed to investigate improving the language abilities of hearing-impaired children based on the impact of the style and characteristics of the language of the Quran, based on a review of the literature related to the role of the Quran in improving the linguistic and cognitive abilities of typical and atypical children. We included 30 hearing-impaired children who received a Quranic teaching (education) program based on the style and characteristics of the language of the Quran. The results of the study showed the effectiveness and positive impact of the proposed teaching (education) program in improving language treatment, therapy, and linguistic abilities for the hearing impaired children

الكلمات المفتاحية

الضعف السمعي .الذاكرة اللغوية . برنامج تعليم القرآن ; Quran teaching program, linguistic abilities, language therapy, hearing impairments