افاق فكرية
Volume 11, Numéro 2, Pages 389-405
2023-12-30

فاعلية تعليم القرآن الكريم في تنمية الذاكرة اللغوية لدى الأطفال المتأخرين لغوياً

الكاتب : معروف فاخت .

الملخص

تهدف هذه الدراسة التي تصب في مجال تعليم القرآن الكريم للأطفال الـمتأخرين لغوياً، إلى محاولة اقتراح برنامج لتعليمهم القرآن الكريم، من خلال البحث عن المنهج الامثل الذي يتماشى وقدراتهم اللغوية والـمعرفية. ينطوي هذا البرنامج الذي طُبِّق على عينة تتكون من ثلاثين طفلاً متأخرون لغوياً على فقرات تطبق في حصص فردية وجماعية، تضم تقنيات مختارة بعناية تأخذ بعين الاعتبار مميزات وخصائص لغة القرآن الكريم، تهدف لتنشيط الذاكرة اللغوية تعتبر هذه المحاولة بمثابة لفت انتباه القائمين على مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة والمنظومة التربوية ومراكز علاج اضطرابات اللغة والكلام، لضرورة إدماج تعليم القرآن الكريم في برامجهم، ولإبراز دور وأهمية الذاكرة اللغوية في ذالك. كلمات مفتاحية: The aim of this study is to focus on teaching the Holy Qur’an to children with language delays and try to suggest a program to teach them the Holy Qur’an by looking at the best curriculum that matches their linguistic and cognitive abilities. This program, which was presented to a sample of 30 children with linguistic delays, includes application paragraphs in individual and group sessions, including carefully selected techniques that take into consideration the advantages and characteristics of the language of the Holy Qur’an to stimulate linguistic memory. This is an attempt to attract the attention of those in charge of centers for people with special needs, the educational system, and speech therapy centers to the importance of integrating the teaching of the Holy Quran into their programs and highlighting the role and importance of linguistic memory in this teaching program.

الكلمات المفتاحية

الذاكرة اللغوية؛ الـتأخر اللغوي؛ برنامج تعليم القرآن. ;verbal memory; language delay; Qur'an teaching program