مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 13, Numéro 1, Pages 422-436
2024-03-02

دور المعجم الذّهنيّ في تحصيل مهارة الإنتاج الكتابي لدى متعلمي مرحلة التّعليم الابتدائيّ The Role Of Mental Lexicon In Achieving The Skill Production Between Cognitive Linguistic Data And The Educational Learning Procedure

الكاتب : قواوي كمال . سليماني مسعودة .

الملخص

يسعى هذا المقال إلى استقصاء أهم ما يقوم به المعجم الذّهنيّ في سبيل تحصيل مهارة الانتاج الكتابيّ لدى متعلميّ مرحلة التّعليم الابتدائي، وذلك بالارتكاز على أبرز مفاهيم اللّسانيات المعرفيّة المتعلّقة بذلك المعجم الباطنيّ، والذّي هو مرهون بعمليات ذهنيّة ضروريّة في مسار تعليم وتعلّم التعبير الكتابيّ، خاصة في تلك المرحلة الجوهريّة لبناء التّعلمات الأساسيّة لمتمدرسي الابتدائيّة، وعليه تبرز أهميّة تبنيّ استراتيجيات تعليميّة مدروسة بغيّة استثمار دور المعجم الذّهنيّ في تحصيل المهارة الكتابيّة لتلك الفئة، وذلك بناء على أرضية ابستمولوجيّة متينة، وكذا إجراءات تطبيقيّة وظيفيّة. This article seeks to investigate the most important thing that the mental lexicon does in order to acquire the skill of written production, skill of primary school learners, based on the most prominent concepts of cognitive linguistics Related to that inner lexicon, which is dependent on mental processes necessary in the course of teaching and learning from primary school teachers, and accordingly the importance of adopting studied educational strategies in order to invest the role of mental lexicon in obtaining the written skill of that category, based on a solid epistemological ground, and functioinal applied procedures .

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: معجم ذهنيّ، مهارة إنتاج كتابي، لسانيات معرفية، عمليات ذهنية، استراتيجيات تعليميّة. ; mental lexicon, skill of written production, cognitive linguistics, mental processes, educational strategies.