دراسات معاصرة
Volume 7, Numéro 1, Pages 302-313
2023-06-02

الموجود والمفقود في إكساب مهارة إنشاء اللغة لمتعلّمي مرحلة التعليم الابتدائي -مهارة الحديث مثالا-reality And Missing In The Acquisition Of Language Creation Skill For Primary School Learners -speaking Skill As A Model-

الكاتب : جوامع رضا .

الملخص

ملخص: تغيّتْ هذه الورقة البحثيّة الكشف عن المنطق المتحكّم في مهارة الحديث –باصطلاح لساني تطبيقي-، أو مهارة الإنتاج الشفهي –باصطلاح ديداكتيكي- في منظومة التربية والتعليم الجزائريّة، وما يؤسّسُ لهذا المنطق –سرّا أو جهرا- من مرجعيّات ومراهنات وتموْضعات معرفيّة وديداكتيكيّة ومنهجيّة ولسانيّة... من خلال البحث في التّقديرات التّقويميّة لإكساب مهارة إنشاء اللغة (الحديث) لمتعلّمي السنة الثانية الابتدائية ابتغاء الوقوف على الموجود والمنشود في عملية الإكساب هذه. وقد خلصت الدّراسة إلى نتائج أهمها أنّنا حين نُنْعِمُ النّظر في مهارة الإنتاج الشفوي في هذه المرحلة، وأثرها في تحصيل المتعلم؛ يظهر أنّ المنْظَرَ الذي بَدَا لنا طويلا أنّه الحقيقة، ليس في الواقع إلاّ غِلالة من نسيجٍ وَاهٍ٬ وأنّه تحته حَيَوَات كثيرة يثيرها البحثُ، لم نكن نشعر بوجودها، يتصدّرها أن واقع تدريس نشاط التعبير الشفوي الذي أُريد منه إكسابُ المتعلم مهارةَ الحديث سرابُ يحسبه الظمآن ماء. Abstract: This study aims to reveal the logic that controls the speaking skill - according to the terms of applied linguistics - or the oral production skill - to the didactics- in the Algerian education system, and the references, and facts that establish this logic, cognitive, didactic, methodological and linguistic… And that is by researching how to acquire the speaking skill for second year primary learners in order to diagnose reality. The study concluded with results, the most important is that when we evaluate the skill of oral production at this stage, and its impact on the learner's achievement; We conclude with many negatives, the most important of which is that the reality of teaching this activity, which is intended to provide the learner with the skill of speaking, cannot be achieved.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: مهارة الحديث- الكفاءة التواصلية- المنهاج الدراسي- الإنتاج الشفهي- التقويم. ; Keywords: Oral competence - Communicative competence - Curriculum - Oral production - Evaluation