مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 7, Numéro 4, Pages 74-92
2023-12-30

البرامج الإرشادية المدرسية والمهنية الشاملة: من أسئلة التقويم إلى نتائج التقويم

الكاتب : عتوته صالح .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى محاولة الكشف عن موضوع البرامج الإرشادية المدرسية والمهنية الشاملة، وتبيان أهميته في الفعل التربوي من خلال تقديم الخدمات النفسية بشكل فردي أو جماعي للمتعلمين لاستيعاب مشكلاتهم النفسية والتربوية والاجتماعية التي يعانون منها في جميع مراحل التعليم، حيث قمنا في البداية بالتطرق إلى أهمية البرامج الإرشادية في زمن العولمة، ثم أشرنا بعد ذلك إلى أهم التعاريف الاصطلاحية الخاصة بالبرامج الإرشادية، ثم تطرقنا بعد ذلك إلى أهم المراحل التي تمر بها عملية بناء وتصميم وتنفيذ البرامج الإرشادية المدرسية المتمثلة في مرحلة التخطيط، مرحلة التنفيذ، مرحلة التقويم، وقد حاولنا إبراز جميع الخطوات الجزئية التي تتضمنها كل مرحلة من مراحل تصميم وبناء البرامج الإرشادية، وبالخصوص إبراز أهمية تحديد حاجات المتعلمين. This paper aims to reveal the topic of comprehensive school and Professional counseling programs, and to demonstrate its importance in the educational act, through providing services individually or collectively for learners. Thus, to accommodate the psychological and educational issues that suffers from them in all stages of education. As it begins by addressing the programs. In this globalized era, we then referred to the most important time terminological definitions of counseling programs, and then we touched on the most important stages in the process of building, designing and leading school counseling programs represented in planning, implementation, and the evaluation stage, and we tried to highlight all the partial steps involved in each stage of designing and building counseling programs, in particular highlighting the importance of assessing the learners' needs.

الكلمات المفتاحية

البرامج الإرشادية؛ تحديد الحاجات؛ مرحلة التخطيط؛ مرحلة التنفيذ؛ مرحلة التقويم. Counseling programs; assessment needs; planning stage; implementation stage; evaluation stage