مجلة الحقيقة
Volume 15, Numéro 2, Pages 483-499
2016-06-30

تكييف مقياس ماسلاش للاحتراق النفسي (mbi-hss) على المهن التعليمية في البيئة الجزائرية

الكاتب : صباح نصراوي . فتيحة بن زروال .

الملخص

هدف البحث إلى تكييف مقياس ماسلاش للاحتراق النفسي في نسخته الخاصة بالمهن الإنسانية (MBI-HSS) على المهن التعليمية في البيئة الجزائرية؛ ولتحقيق ذلك اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وعينة عنقودية، قوامها 924 أستاذا، طبقت عليهم النسخة النهائية من المقياس بعد تعريبه للتأكد من خصائصه السيكومترية، وتحديد معايير جديدة له، وكانت النتائج كالتالي: لتقدير صدق الدرجات، اعتمدنا على صدق التكوين الفرضي، من خلال تطبيق طريقة التحليل العاملي، فتبين لنا أن البنود تتشبع في ثلاث مجموعات، وهو ما تم تأكيده بعد تدوير الارتباطات بين بنود المقياس باستخدام التدوير المتعامد (Orthogonat Rotation)، طريقة الفاريماكس (Varimax)، حيث تم التوصل إلى أن البنود تتشبع على نفس العوامل الثلاثة كما ورد في النسخة الأصلية (الإنهاك العاطفي، تبلد المشاعر، الإنجاز الشخصي). ولتقدير ثبات الدرجات، استخدمت طريقة التطبيق لمرة واحدة، ومن ثم حساب معامل الاتساق الداخلي والذي كان مرتفعا ودالا (0.95)، وكذا من خلال التجزئة النصفية للمقياس، باستخدام"معادلة جتمان Guttman"، والتي أفرزت أيضا عن معامل ثبات عال قدر بـ (0.82، 0.82) لجزئي المقياس مع درجات المقياس الكلية ، و(0.91) بين جزئي المقياس. كما أُشتقت معايير جديدة للتفسير خاصة بكل بعد (الإنهاك العاطفي، تبلد المشاعر، الإنجاز الشخصي)، وذلك بالاعتماد على الربيعيات. وفي ضوء كل ما سبق خلص البحث إلى تقديم جملة من المقترحات المستقاة من واقع وطبيعة هذه البحوث في مجتمعنا

الكلمات المفتاحية

مقياس ماسلاش للاحتراق النفسي (MBI-HSS)، المهن التعليمية، البيئة الجزائرية، الإنهاك العاطفي، تبلد المشاعر، الإنجاز الشخصي