مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 9, Numéro 2, Pages 57-73
2023-12-31
الكاتب : قوت صلاح الدين . بلحاج طارق .
ملخص: نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى إيجاد طريقة عملية وبسيطة لتجزئة الزبائن على أساس ربحيتهم تقدير قيمتهم الدائمة، حيث قمنا بشرح مفهوم القيمة الدائمة للزبون (CLV)، نموذج RFM والتنقيب عن البيانات (DM)، ومن خلال تطبيق نموذج RFM على قاعدة بيانات خاصة بمبيعات مؤسسة صناعية ودمجها مع تقنية من تقنيات التنقيب عن البيانات والمتمثلة في الخوارزمية التجميعية K-means، قمنا بتقدير القيمة الدائمة لكل مجموعة من مجموعات الزبائن المحصل عليها، حيث أظهرت النتائج أن استخدام هذه الطريقة يسهل في تخصيص الموارد ووضع الاستراتيجيات التسويقية المناسبة. Abstract: Through this paper, we aim to find a simple and practical way to segment customers on the basis of their profitability, as we explain the concept of customer lifetime value (CLV) RFM model and data mining (DM), and by applying the RFM model to an industrial organization transaction database with a data mining technique represented by the aggregate K-means Clustering algorithm, we estimated the lifetime value of each group of customers obtained, the results showed that using this method facilitates the allocation of resources and the development of appropriate marketing strategies.
القيمة الدائمة للزبون ; نموذج RFM ; التنقيب عن البيانات ; الخوارزمية التجميعية K-means ; إدارة علاقات الزبائن ; Customer Lifetime Value ; RFM Model ; Data Mining ; K-means Clustering ; Customer Relationship Management
لكحل فاطمة الزهراء
.
بوهرين فتيحة
.
ص 555-576.
بدر الزمان خمقاني
.
خير الدين قريشي
.
العيد خيراني
.
ص 6-16.
بوهرين فتيحة
.
ص 1-10.
علي عابد
.
ص 295-335.
عابد شريط
.
خالدية بوجنان
.
ص 53-76.