مجلة إقتصاد المال والأعمال
Volume 8, Numéro 2, Pages 447-460
2024-01-22

حوكمة الذكاء الاصطناعي كآلية لتعزيز التعليم الإلكتروني

الكاتب : توامدية مسعودة . عمارة البشير .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على المفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي والتعليم الالكتروني، من خلال تحديد مفاهيم دقيقة لكلا المتغيرين ومعرفة مبادئ حوكمة الذكاء الاصطناعي، ومختلف المبادئ التوجيهية والأطر التي تجسد المفهوم الفعلي للحوكمة التي بدورها تحدد أفضل الممارسات والتطبيقات القائمة على الذكاء الاصطناعي واستخدامها بالشكل المناسب الذي يخدم أهداف التعليم الإلكتروني. من خلال هذه الدراسة توصلنا إلى أنه لا يوجد إجماع أو توافق حول المبادئ الحوكمية للذكاء الاصطناعي، وهي غير ملزمة، هذا من جهة ومن جهة أخرى تعد تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في مجال التعليم الكتروني أحد الحلول التي اضفت جوانب ايجابية عدة مكنت المؤسسات والجامعات والهيئات التعليمية من الارتقاء بالتعليم من حالته التقليديةإلى تعليم ذكي يستخدم أحدث التقنيات المدعومة بالذكاء الاصطناعي مع مراعاة الشفافية، المساءلة، الخصوصية والأمن...إلخ من مبادئ وخصائص الحوكمة This study aims to shed light on the basic concepts of artificial intelligence and e-learning, by defining accurate concepts for both variables and knowing the principles of artificial intelligence governance, and the various guidelines and frameworks that embody the actual concept of governance, which in turn defines the best practices and applications based on artificial intelligence and their appropriate use. Serves the objectives of e-learning. Through this study, we concluded that there is no consensus or consensus on the governmental principles of artificial intelligence, which are non-binding. Upgrading education from its traditional state to smart education that uses the latest technologies supported by artificial intelligence, taking into account transparency, accountability, privacy and security...etc. from the principles and characteristics of governance Keywords: Artificial intelligence, governance, e-learning, smart learning systems, digital trust

الكلمات المفتاحية

حوكمة ; ذكاء إصطناعي ; تعليم إلكتروني ; أنظمة تعلم ذكية ; ثقة رقمية