المداد
Volume 13, Numéro 2, Pages 34-52
2024-01-23

تأثير أسلوب إرشادي معرفي في خفض سلوك الإدمان الرقمي لدى الطلاب المرحلة الاعدادية

الكاتب : زيدان حسين حسين .

الملخص

ملخص يهدف البحث الحالي الى بناء مقياس سلوك الادمان الرقمي، والكشف عن مستوى سلوك الادمان الرقمي لدى الشباب في المرحلة الاعدادية ، ويهدف ايضا الى معرفة تأثير برنامج ارشادي معرفي قائم على اسلوب الارشاد المعرفي من خلال التحقق من مجموعة من الفرضيات، وقد كانت عينة البحث من طلاب المرحلة الاعدادية في مدينة بعقوبة، وبلغ مجموع عينة البحث (200) طالب، وعينة البرنامج الارشادي (20) طالب، وتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث اداتين للبحث هما، الاولى بناء مقياس سلوك الادمان الرقمي المكون من (30) فقرة موزع على ثلاث مجالات هي ( الاسري والنفسي والاجتماعي) والبدائل (دائما احيانا، ابد)، وتم ببناء برنامج ارشادي وفق اسلوب الارشاد المعرفي وفنياته ، وفي ضوء مخرجات مقياس سلوك الادمان الرقمي وقد حددت الحاجات والتي حولت الى مواضيع جلسات إرشادية ، وتكون البرنامج الارشادي من (12) جلسة ارشادية ، واستخدم الباحث الحقيبة الاحصائية (SPSS) لاستخراج النتائج وتحقيق الاهداف ، وتوصلت الدراسة الحالية الى ارتفاع مستوى مؤشرات سلوك الادمان الرقمي بين طلاب الدراسة الاعدادية ، واظهرت كذلك تأثير البرنامج لاسلوب الارشاد المعرفي في خفض سلوك الإدمان الرقمي من خلال المقارنة بين درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار القبلي والبعدي ، وقد وضع الباحث عدد من التوصيات و المقترحات. ا Abstract: The current research aims to build a measure of digital addiction behavior, and to detect the level of digital addiction behavior among young people in the preparatory stage, and also aims to know the effect of a cognitive counseling program based on the method of cognitive counseling by verifying a set of hypotheses. middle school in the city of Baquba, the total sample of the research was (200) students, and the sample of the counseling program was (20) students, and to achieve the objectives of the research the researcher used two research tools, the first is to build a digital addiction behavior scale consisting of (30) items distributed over three areas: (family psychological, social) and alternatives (always, sometimes, forever), and a counseling program was built according to the method and techniques of cognitive counseling, and in the light of the outputs of the digital addiction behavior scale. The statistical bag (SPSS) to extract results and achieve goals, and the current study found a high level of indicators of digital addiction behavior among middle school students, and also showed the effect of the program for the cognitive counseling method in reducing digital addiction behavior by comparing the scores of the experimental and control groups in the pre and post test, The researcher put a number of recommendations and proposals

الكلمات المفتاحية

الارشاد المعرفي، الادمان الرقمي، الطلاب، المرحلة الاعدادية. ; Cognitive counseling, digital addiction, students, middle school