التراث
Volume 13, Numéro 2, Pages 32-52
2023-06-21

انعكاسات تدريس منهج التربية الاسلامية في ترسيخ مفهوم التعايش السلمي لطلبة المرحلة الاعدادية في ضوء عناصر المنهج الدراسي من وجهة نظر مدرسيه

الكاتب : الحديدي أ.د. صدام محمد حميد .

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف على انعكاسات تدريس منهج التربية الاسلامية في ترسيخ مفهوم التعايش السلمي لطلبة المرحلة الاعدادية في ضوء عناصر المنهج الدراسي من وجهة نظر مدرسيه، تكونت عينته من(45) مدرساً ومدرسةً من الذين يدرسون منهج التربية الاسلامية في المدارس الاعدادية للبنين والبنات في تربية محافظة نينوى للسنة الدراسية (2022-2021) ولتحقيق هدف البحث اعد الباحث استبانة مكونة من (44) فقرة وموزعة الى(5) مجالات على وفق عناصر المنهج المدرسي هي: (الأهداف ، المحتوى ، طرائق التدريس، تقنيات التدريس الانشطة التعليمية ، التقويم) وقد تم التحقق من صدقها وثباتها ، ثم طُبقت على أفراد عينة البحث في المدارس الاعدادية ، وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائياً باستعمال معامل ارتباط بيرسون والنسبة المئوية فضلاً عن الاختبار الزائي (z-test) للنسب وبرنامج الحقيبة الاحصائية (spss) ، توصل الباحث للنتائج الآتية : 1-هناك نسبة جيدة لتأثير منهج التربية الاسلامية للمرحلة الاعدادية في ترسيخ مفهوم التعايش السلمي لدى الطلبة في ضوء عناصر المنهج الدراسي من وجهة نظر مدرسي ومدرسات المنهج. 2-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تأثير منهج التربية الاسلامية في ترسيخ مفهوم التعايش السلمي لأفراد عينة البحث تبعاً لمتغير الجنس. وقد خرج الباحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية

التربية الاسلامية ; التعايش السلمي ; المرحلة الاعدادية ; المنهج الدراسي