مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 4, Pages 302-326
2017-12-01

مهارات الاستدلال المنطقي وفقا لنظرية بياجيه في التطور المعرفي وتأثره ببعض المتغيرات لدى طلبة المرحلة الاعدادية

الكاتب : عيسى هبه مجيد .

الملخص

يستهدف البحث الحالي التعرف على مستوى مهارات الاستدلال المنطقي لدى طلبة المرحلة الإعدادية، والفروق في مستوى المهارات وفق متغير الجنس(ذكور، إناث) والتخصص الدراسي(علمي، أدبي) وتتألف العينة من (400) طالب وطالبة وقامت الباحثة ببناء اختبار الاستدلال المنطقي الذي يتضمن(6) مهارات فرعية هي: الاستدلال(التناسبي، الاحتمالي، التركيبي، الفرضي، القياس المنطقي، ضبط المتغيرات)، وتم التحقق من خصائصه السايكومترية من الصدق الظاهري، والقوة التمييزية، وصعوبة الفقرة، والعلاقة بين درجة الفقرة والدرجة وتم استخدام الوسائل الإحصائية الآتية:(مربع كاي، معامل ارتباط بيرسون، باي سيريال، سبيرمان براون التصحيحية، الاختبار التائي لعينة واحدة، تحليل التباين الثنائي) وأظهرت النتائج التي تم التوصل اليها أن طلبة المرحلة الإعدادية يتمتعون بمهاراتي الاستدلال التركيبي والفرضي أكثر من المهارات الأخرى كما أن الذكور يتفقون على الإناث في مهارتي الاستدلال التناسبي والتركيبي كذلك اظهرت النتائج أن طلبة الفرع العلمي يتفوقون على طلبة الفرع الأدبي في جميع مهارات الاستدلالات المنطقية.

الكلمات المفتاحية

مهارات الاستدلال؛ الاستدلال المنطقي؛ نظرية بياجيه؛ نظرية التطورالمعرفي؛ المرحلة الاعدادية.