مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 8, Numéro 2, Pages 606-617
2023-12-07

المعالجة الشرعية للانحراف السلوكي تربية وتأديبا جريمتي الزنا والقذف نموذجاـ Legal Treatment Of Behavioral Deviation Educationally And Disciplinary The Crimes Of Adultery And Slander Are A Model

الكاتب : أحمد الزايدي .

الملخص

خلق الله النفس الانسانية مزودة بالإرادة الحرة في ممارساتها سوءا وإحسانا ، فجورا وبرا، شرا وخيرا ، قال تعالى:" إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا" الانسان 03، وقال تعالى:" ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها" الشمس 07، وقا أيضا :" وهديناه النجدين" البلد 10 ، ولما كان الشر والفجور والعدوان يشكلون خطرا على حياة الفرد والمجتمع، ويمثلون مصادر للفساد النفسي والاجتماعي، اتفقت الشرائع السماوية والأرضية على إيجاد مختلف التشريعات التربوية والتأديبية، الوقائية والعلاجية التي من شأنها التعاون على ترويض النفس الانسانية وتربيتها على العفة والطهر وبالتالي الحد من مخاطرنوازع الشرور وآثارها، ومن هنا فإن ورقتنا البحثية هذه جاءت لتبيين بعض هذه التشريعات المعالجة للانحراف السلوكي خاصة ما تعلق منها بالاعتداء على أعراض الناس وشرفهم.و استخدمت في هذه الورقة البحثية المنهج الوصفي التحليلي وتوصلت الى نتيجه هامة مفادها في ختام هذه الدراسة نخلص إلى أن الشريعة الإسلامية ضمنت محاصرة تلك الجرائم(الزناـالقذف) بالإجراءات التربوية التي شرعتها للوقاية منها، لتقرر بعدها عقوبات لمرتكبي تلك الجرائم تقوم على فهم دقيق لنفسية المجرم وغرائزه وميوله، بحيث تكفل القضاء على نوازع الاجرام في نفس الفرد بالإضافة الى الحفاظ على مصلحة المجتمع، كما يجب إعادة النظر في مواد قانون العقوبات المتعلقة بجريمتي الزنا والقذف لأنه لا أثر لها في محاربة تلك الجرائم من جهة ومن جهة أخري هي بعيدة عما قررته الشريعة الاسلامية التي تمثل هوية المجتمع. الكلمات المفتاحية: الانحراف السلوكي، التربية ، التأديب، الزنا ، القذف - Abstract: Die a créé l'âme humaine dotée du liber arbitre dans ses pratiques, bonnes et mauvaises, la mechanceté et la justice, le mal et le bien. Le Tout-Puissant a dit: "We have no guides to guide vers le chemin, qu'il soit reconnaissant ou ingrat" Al-Man 03, and the Tout-Puissant a dit: "Et l'âme et tout le reste, alors inspirez al-Shams 07, Qaqa Ussi: “And we have no avons guide for help” Al-Balad 10, and depuise the money, the immorality and the agression constituent of a menace for the life of this Individuals and sociétés, and represen- tent of sources of psychologique and social corruption, these lois célestes and terrestres ont convenu de créer diverses législations éducatives, disciplinaires, preventives and curatives that concourraient à apprivos l'âme humaine et à l'eduquer sur la chasteté and la pureté, and réduire ainsi les risques de mauvaises tendances et leurs effets,Hence, our research paper came to show some of these legislations dealing with behavioral deviation, especially those related to assaulting people’s honor and honor. In this research paper, I used the descriptive analytical approach and reached an important conclusion that at the end of this study we conclude that Islamic law has ensured the besieging of those Crimes (adultery and defamation) with the educational procedures that I legislated to prevent them, to decide after that penalties for the perpetrators of these crimes based on an accurate understanding of the criminal’s psychology, instincts and tendencies, so as to ensure the elimination of criminal impulses in the same individual in addition to preserving the interest of society as The articles of the Penal Code related to the crimes of adultery and defamation must be reconsidered because they have no effect in combating these crimes on the one hand, and on the other hand they are far from what was decided by Islamic law, which represents the identity of society. Keywords: behavioral deviation, education, discipline, adultery, defamation

الكلمات المفتاحية

الانحراف السلوكي، التربية ، التأديب، الزنا ، القذف