مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 8, Numéro 2, Pages 321-340
2023-12-07

القيادة في الوسط الجامعي

الكاتب : رحمون أحمد .

الملخص

تنتشر مظاهر غياب وعي الضمير الجماعي وثقافة المشاركة الجماعية مع مظاهر التنمر من طرف الطلبة والعمال وحتى مع بعض الأساتذة والتعصب، اضافة الى اللامبالاة لقرارت البيداغوجية والادارية لقيادة القسم أمام عدم تنمية التقدير الذاتي، مقابل انعدام الثقة المنظمية والتقاعس العمدي، وسلوك الانسحاب التي تتمظهر في الاستقالة من الحياة اليومية الجامعية مثل الانسحاب من تأطير الامتحانات، الانسحاب من الاجتماعات والمداولات، وعدم الاكتراث بقضايا واهتمامات القسم، عدم الالتزام بمواعيد التدريس؛ تُعبر هذه المفاهيم عن مختلف السلوكات والتصرفات السلبية التي يحملها الأستاذ الجامعي، والتي تبلورت كدلالات واقعية ناتجة كرد فعل لما يعايشه الأستاذ داخل هذا النسق، وهي منطلقات لثقافة غياب الممارسات القيادية الداعمة والفاعلة داخل البيئة الجامعية، مما يجعلها ضمن خانة الوسط الجامعي الذي يتضمن مواقف غير سوية وهذا ما ينعكس بدوره على أداء الفاعل الاجتماعي(الأستاذ) الأكاديمي و البيداغوجي وعلى جودة الحياة الوظيفية داخل النسق الجامعي. Abstract: Manifestations of the absence of awareness of collective conscience and a culture of collective participation spread with manifestations of bullying by students, workers, and even with some teachers, and intolerance, in addition to the indifference to the pedagogical and administrative decisions of the department leadership in the face of the lack of self-esteem development, in contrast to the lack of organizational confidence and intentional inaction, and the withdrawal behavior that appears in the resignation of University daily life such as withdrawing from framing exams, withdrawing from meetings and deliberations, and not caring about the issues and concerns of the department, not adhering to teaching appointments; These concepts express the various negative behaviors and behaviors of the university professor, which crystallized as realistic indications resulting from a reaction to what the professor experiences within this format. This is reflected in turn on the academic and pedagogical social actor (professor) performance and on the quality of working life within the university system.

الكلمات المفتاحية

القيادة؛ القيادات الجامعية؛ الممارسات القيادية الداعمة؛ النسق الجامعي. ; Keywords : Leadership; University Leaders; Supporting Leadership Practices; The University System;