التحدي
Volume 11, Numéro 2, Pages 203-219
2019-09-18

مقارنة مستوى المهارة الحركية بين أطفال الوسط والشرق الجزائري في الوسط المدرسي (6-10سنوات)

الكاتب : مالك رضا . امزيان اسامة .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة الى معرفة مستوى المهارة الحركية بين أطفال الشرق و لوسط الجزائري في السن المدرسي الاول6-10 سنوات، عن طريق اثر المحيط والقياسات الانتروبومترية وهل يساهمان في تطور مستوى المهارة الحركية، حيث استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته للدراسة، واتضح من خلال تحليل النتائج ان طفل الشرق الجزائري متطور مستواه من سن السادسة حتى سن الثامنة في المهارة الحركية وهذا كونه يلعب بصفة دائمة وتوفر واتساع أماكن اللعب، بينما طفل الوسط يتفوق عليه في مستوى المهارة في سن التاسعة والعاشرة كونه تتوفر لديه الوسائل البيداغوجية ويصبح أكثر تنظيما خصوصا في الممارسة الرياضية في مختلف النوادي الرياضية مما يؤدي إلى تحسين مستواه في أداء مختلف المهارات التوافقية البسيطة والمركبة. Abstract: The study aimed to know the level of motor skill between the children of the East and the Algerian middle age at school age -6 - 10 years, through the impact of the ocean and measurements of the anthropometric and contribute to the development of the level of motor skills, where the researchers used the experimental approach to suit the study, The Algerian East is developing from 6 to 8 years of motor skill. This is because it plays on a permanent basis and the availability and breadth of places of play, while the middle child is superior in skill level at the age of nine and ten because he has the pedagogic means and becomes more organized, The practice of sports in various sports clubs, leading to improved level of interoperability skills in various simple and compound performance. Key words: Kinetic skill, school environment, childhood 6 - 10 years.

الكلمات المفتاحية

المهارة الحركية، الوسط المدرسي، مرحلة الطفولة 6*10سنوات.