مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 8, Numéro 2, Pages 140-164
2023-12-07

تَوظِيفُ المِنَصَّاتِ الرَّقميَّةِ فِي تدريس اللُّغة العربيَّة بمرحلة التَّعليم المتوسِّطة (منصّة معلّم) أنموذجًا

الكاتب : شعبان توفيق . فضيلي أم السعد .

الملخص

الملخص: يهدف البحث إلى عرض تجربة ميدانيَّة في التَّعليم بالوسائل الرَّقميَّة من خلال اختيار منصَّة إلكترونيَّة (منصَّة معلم MOALIM) تمكِّن التِّلميذ من التَّعلم بطريقة تفاعليَّة، نسعى من خلالها لبيان أهمِّيـَّة هذا النَّمط من التَّعليم وضروراته الَّتي تتساير مع مستجدَّات العصر. وقد ارتكزنا على منهج الوصف والتَّجريب، مع الإحصاء في إجابتنا عن إشكاليَّات البحث التَّالية: ما واقع استخدام التِّكنولوجيا الرَّقميَّة في تدريس اللُّغة العربيَّة لدى تلاميذ المرحلة المتوسِّطة؟ وكيف يمكن للمنصَّة أن تساعد المتعلِّم في تنمية التَّعلمات والمهارات في مادَّة اللُّغة العربيَّة؟ وما هي أهمُّ مخرجات هذا التَّعليم الرَّقميُّ عبر منصَّة معلم MOALIM؟ وقد أسفر البحث عدّة نتائج لعلَّ أهمَّها أنَّ المنصَّة أوجدت بيئة تساعد على الإقبال على التَّعلُّم والرَّغبة فيه، ممَّا يزيد في دافعيَّته، وبالتَّالي السُّرعة في تحقيق الأهداف. الكلمات المفتاحيّة: المنصَّات الرَّقميَّة، منصة معلم، التّعلم الرَّقميّ، تعلّم اللّغة العربيّة، التعلّم التّقليديّ. Abstract: The research aims to present a field experience in education by digital means by choosing an electronic platform (MOALIM teacher platform) that enables the student to learn in an interactive way, through which we seek to demonstrate the importance of this type of education and its necessities that are in line with the developments of the times. We have relied on the method of description and experimentation, with statistics in our answer to the three research problems. What is the reality of using digital technology in teaching Arabic to middle school students? How can the platform help the learner in developing learning and skills in the Arabic language? What are the most important outputs of this digital education through the MOALIM teacher platform? The research resulted in several results, perhaps the most important of which is that the platform has created an environment that helps the demand for and desire for learning, which increases its motivation, and thus the initiation to achieve Objectives. Key words: Digital platforms, MOALIM teacher platform, Digital learning, Learn arabic, Traditional learning.

الكلمات المفتاحية

المنصات الرقمية ; منصة معلم ; التعليم الرقمي ; تعلم اللغة العربية ; التعليم التقليدي