الذاكرة
Volume 8, Numéro 2, Pages 185-223

"الأخطاء الكتابيَّة في اللُّغة العربيَّة لدى وارثي اللُّغة العربيَّة في جامعة زايد دراسة ميدانيَّة تحليليَّة"

الكاتب : الجنادبة أحمد . المراشدة طلال .

الملخص

تقتصر هذه الدِّراسة في محورها الرَّئيس، على دراسة الأخطاء الكتابيَّة - دراسة وصفيَّة ميدانيَّة إحصائيَّة- لدى وارثي اللُّغة العربيَّة الملتحقين بجامعة زايد 2016-2017 ومن الجدير ذكره أنَّ هؤلاء الدَّارسين متجانسون في خلفيَّاتهم اللُّغويَّة، فجلُّهم درس اللُّغة العربيَّة لغةً ثانية في مدارس أجنبيَّة وأنهوا المرحلة المدرسيَّة العليا، ثمَّ التحقوا في المرحلة الجامعيَّة الأولى، وكان ما لاحظه الباحثان من أخطاء كتابيَّة شائعة ومتكرِّرة لدى هؤلاء الدَّارسين الدَّافع الرَّئيس في تمخّض فكرة هذه الدِّراسة رجاة استقراء طبيعة هذه الأخطاء، والوقوف على أوجهها المختلفة، مقسّمة إيَّاها إلى مستويات ثلاثة من مستويات اللُّغة: المستوى النَّحويّ، والمستوى الصَّرفيّ، والمستوى الإملائيّ. تتطلّع هذه الدِّراسة للوصول إلى أشيع الأخطاء الكتابيَّة وأكثرها تكرارًا عند وارثي اللُّغة العربيَّة في جامعة زايد، ثم إلى اقتراح التَّوصيات والحلول لمعالجة هذه الأخطاء، والحدّ منها، ثمَّ إنَّها تصبو إلى الإفادة من نتائجها بشكل رئيس في بناء المنهاج الخاص ببرنامج "وارثو اللُّغة العربيَّة HT" في جامعة زايد، وتزويد الهيئة الأكاديميَّة والإداريَّة، والباحثين المهتمِّين بنتائج هذه الدِّراسة. This study seeks to fill this gap by investigating writing mistakes among heritage speakers of Arabic who were admitted at Zayed University in the Academic year 2016-2017 utilizing descriptive, statistical and field methods. These students have the same background. They all have learned Arabic as a second language in an international school, have finished high school, and recently began university. According to investigators writing mistakes are very common among these students .The main impetus of this study is to investigate the nature of these mistakes and to analyze their different aspects. For this, we have classified the mistakes based on three levels: (1) syntactic level, (2) morphological level and orthographic level. Furthermore, we seek to identify the most common mistakes made by these students and to propose solutions to deal and correct these mistakes. We hope that the results of the present study contribute to the development of a specific curriculum for the program “Heritage Speakers HT” of Zayed University and to provide tools for scholars, administrators and other people interested in the topic.

الكلمات المفتاحية

وارثو اللُّغة، ; الأخطاء الكتابيَّة، ; تحليل الأخطاء ; النَّاطقين بغيرها ; language heritage ; written errors ; Error Analysis ; Non-Native speakers