مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 12, Numéro 2, Pages 688-707
2020-09-15

تَوظِيفُ اَلْحَاسُوبِ فِي تَعْلِيمِيَّةِ اَلنَّحْوِ اَلضِّمْنِيّ وَاَلنَّحْوِ اَلصَّرِيحِ لِلْمَرْحَلَةِ الابتدائيّةِ

الكاتب : خلايفة السعيد . بن يمينة بن يمينة .

الملخص

ملخّص: نَرُومُ في هذه الدّراسة إلى بيان دور الحاسوب كوسيلة تعليميّة في تعليميّة النّحو العربيّ للمرحلة الابتدائيّة، سواء في طورها الأوّل الّذي يَعْتمد تدريس النّحو الضّمنيّ ككفاءة عرضيّة من خلال جميع الأنشطة اللّغويّة المتناولة، أو في طوريها الثّاني والثّالث اللّذان يعتمدان تدريس النّحو الصّريح. وقد قسّمنا الدّراسة إلى قسمين: الأوّل نظريّ تناولنا فيه عرضًا مفاهيميًا لجهازها المصطلحيّ، والثّاني تطبيقيّ تمّ الوقوف من خلاله على مجالات وطرق ومواضع استعمال الحاسوب، والنّتائج المحقّقة من هذا الاستعمال. Abstract: In this study, we would like to explain the role of computers as an educational tool in teaching Arabic grammar in the elementary school, whether in its first phase, which implies teaching implicit grammar as an occasional competence through all the covered language activities or in its second and third phases, which depend on teaching explicit grammar. We have divided our study into two parts: The first one in which we dealt with the conceptual presentation of its terminological issues is of a theoretical nature. The second is an application that examines the areas, methods and locations of computer use, and the results achieved from this use.

الكلمات المفتاحية

الحاسوب، التّعليميّة، النّحو الضّمنيّ، النّحو الصّريح، الوسائل التّعليميّة.