مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية
Volume 3, Numéro 1, Pages 51-76

أثر استخدام خرائط المفاهيم في التّحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الثامن بمرحلة الأساس في تدريس قواعد اللُّغة العربيّة: دراسة تجريبية على مدارس التدريب بكلية التّربية جامعة البطانة- السّودان2016م

الكاتب : الصّدّيق عبد الصّادق البدويّ بلّه .

الملخص

تهدف الدّراسة إلى معرفة أثر استخدام خرائط المفاهيم على التّحصيل الدراسيّ لدى تلاميذ الصّف الثّامن بمرحلة التّعليم الأساسيّ في قواعد اللُّغة العربيّة، تم إجراء الدراسة بمدارس التّدريب التّابعة لكلية الترّبية جامعة البطانة بالسّودان. تكوّنت عينة الدّراسة من عدد (60) من التلّاميذ تم اختيارهم قصديّاً وتمّ تقسيمهم لمجموعتين: المجموعة الضّابطة عددها (30) تلميذاً تمّ تدريسهم بالطريقة التّقليديّة، والمجموعة التّجريبيّة عددها (30) تلميذةً تم تدريسهنّ بطريقة تقنية خرائط المفاهيم، واستمرّ تطبيق الدّراسة لمدة (40) يوماً في الكورس الصيفي للمدرسة في العام الدراسي 2015-2016م. استخدم الباحثان في هذه الدّراسة المنهج التّجريبيّ، وتم تحليل البيانات إحصائياً من خلال تحليل البيانات واختبار الدلالة الإحصائية باستخدام اختبار(T)، وللتّحقّق من التكافؤ بين المجموعتين في التّحصيل الدراسيّ تم إجراء اختبار قبلي، وللتحّقق من فرض الدراسة تم إجراء اختبار بعدي للمجموعتين (الضّابطة والتّجريبيّة). توصّلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في التّحصيل الدراسيّ في قواعد اللُّغة العربيّة للصّف الثّامن بين المجموعة الضّابطة والمجموعة التّجريبية لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النّتيجة السابقة أوصت الدّراسة بضرورة تطبيق تقنية خرائط المفاهيم في تدريس كلّ المواد الدراسيّة بمراحل التّعليم العام. كما اقترحت الدّراسة بعض الدّراسات المستقبليّة.

الكلمات المفتاحية

النحو العربي- تقنيات التعليم الحديثة - طرق التدريس الفاعلة.