مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 12, Numéro 1, Pages 340-359
2022-06-28

اتجاه الطالب الجامعي نحو استخدام موقع اليوتيوب في تحقيق التعلم الذاتي -دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة العربي التبسي- تبسة-.

الكاتب : دربال سارة .

الملخص

جاءت هذه الورقة البحثية لتسلط الضوء على موضوع هام وهو دراسة اتجاه الطالب الجامعي نحو استخدام موقع اليوتيوب في تحقيق التعلم الذاتي، حيث هدفت الدراسة الى الوقوف على مدى استخدام الطلبة الجامعيين لموقع اليوتيوب في تحقيق التعلم الذاتي، ومدى التأثير الذي يضيفه هذا الموقع في تحقيق تعلم الطالب الجامعي ذاتيا دون مساعدة من الآخرين بإعتباره محور العملية التعلمية، ومعرفة اتجاهاتهم نحو هذا الاستخدام، وتم استخدام المنهج الوصفي تماشيا مع طبيعة الموضوع على عينة عشوائية بسيطة قدرت بـ 30 طالبا وطالبة من قسم علم الاجتماع بكلية العوم الاجتماعية والإنسانية لجامعة العربي التبسي-تبسة، ومن أهم النتائج المتوصل اليها أن أغلب الطلبة الجامعيين يرون بأن موقع اليوتيوب يعمل على جعلهم مسؤولين عن كيفية تعلمهم بأنفسهم، كما أنه يساعد على الإطلاع على الأخبار، ويوفر الوقت للتعلم دون مساعدة الآخرين، ويساهم في نشر الثقافة التعليمية، بالإضافة الى أنه يعمل على تحقيق الطموح نحو تعلم أفضل، ويساهم في زيادة رغبة المتعلم في عملية التعلم الذاتي، كما أنه يحقق قفزة نوعية في عملية التعلم الذاتي. Abstract: This research paper sheds light on an important topic which is the stud of the university student’s attitude towards the use of You Tube in achieving self-learning,W ithout the help of others as the focus of the educational process,and know their attitudes towards this use,the descriptive method was used in line with the nature of the subject on a simple random sample estimated 30 students from the Department of Socail Science, Faculty of Social Science and Humanities of the University most of university students see that Youtube works to make them responsible for how they learn themselves,it helps to read the news,saves time to iearn without helping othes,contributes to the dissemination of educational culture, in addition to working to achieve ambition Towards better learning, contributes to increasing the learning, contributes to increasing the learner’s desire in the process of self-learning,as it achieves a qualitative leap in the process of self-learning

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الاتجاه.، الطالب الجامعي.، مواقع التواصل الاجتماعي.، موقع اليوتيوب.، التعلم الذاتي.