Aleph
Volume 10, Numéro 5, Pages 151-166
2023-10-25

الْمُمارسَةُ الْقِرائيّةُ بينَ الْفعلِ التَّعلُّمي والإقبالِ الذّاتي لدَى متعلّميّ مرحلة التّعليم الْمتوسِّط The Reading Practice Between The Act Of Learning And The Self-acceptance Of Learners In Secondary Education Cycle

الكاتب : عوَّاد مختارية .

الملخص

يَتَّخذُ الْمتعلِّمُ منَ الْقراءةِ مورِدًا يَنْهَلُ مِنهُ الْمعارفَ والْقيمٍ وقواعِدَ لغتهِ، لِذلكَ نجدُ الْمقاربة النّصيّة الْمعتمدة فِي تعليم اللّغة الْعربيّة ترْتَكِزُ على النّصِّ فِي تعليمِ كلِّ الْمواردِ الْمعرفيّة الْمقرّرة فِي الْمنهاج، وتحْضُرُ الْقراءة الْبيداغوجيّة بِكثافةِ بِما تشْتَمِلهُ من نصوصٍ أدبيّةٍ، حيثُ تتنوَّع الْقراءةُ باختلافِ الْمستوى الدِّراسيّ، فيتدرّبُ الْمتعلِّم على الْقراءةِ الصّوتيّة الْمنغّمة، والتّحليليّة، والنّقديّة، وذلكَ بُغية تحقيق الْوعي الْقرائيّ، وحتّى نَبْلُغَ هذه الأهداف فلا بُدَّ من تحقيقِ تكاملٍ مُمارساتي للْفعل الْقرائيّ بينَ السّياق التّعلّمي، وخارجه وهي ما تعرفُ بالْقراءة الذّاتية. ووفْقَ هذا الطّرحِ قُمنا بِدراسةٍ تمحورت إشكاليتُها حول: ما واقعُ الْممارسة الْقرائيّة فِي ظلِّ الْفعل التّعلّمي لدى متعلِّمي الْتعليم الْمتوسِّط؟ وهلْ هُناك إقبالُ ذاتي (حرّ) من قبل هذِهِ الْفئةِ على الْممارسة الْقرائيّة خارج الْفعل التّعلّمي؟ وللإجابة على هذه الإشكاليّة، وزعنا الْبحث إلى قسمين؛ قسمٌ نظريّ اعتمدنا فيهِ على الْمنهج الْوصفيّ من خلال توصيف الْممارسة الْقرائيّة لدى متعلِّمي مرحلةِ التّعليم الْمتوسِّط من خلال الْفعل التّعلُّمي، وقسمٌ ميداني وزعنا فيهِ استِبانة على (60) متعلِّما بغية تحليل واقع الْممارسة الْقرائيّة الذّاتية، وخَلًصَ الْبحث إلى نتائجٍ أبرزها: تثمينُ الدّور الْفعال الّذي تقوم بهِ الْمدرسة من أجل تنمية الْفعل الْقرائيّ، فِي حين لمسنا عجز الأسرة عن تفعيلِ علاقة متينة بين الطّفل والْكتاب، وهذا ما أحدث نفورًا وقطيعة بين الْمتعلِّم والْقراءة الذّاتية. The learner takes reading as a resource from which the knowledge, values and grammar of his language. Therefore, the textual approach adopted in teaching Arabic is based on the text in teaching all the knowledge resources planned in the curriculum and the pedagogical reading is present massively in the literary texts which it encompass in order to achieve readership awareness, and aiming at meeting these objectives, there must be a practical integration of the readership between the learning context and beyond, that's what we call self-reading. Thus, we did a study whose problematic is: What is the reality of reading practice under the learning activity among middle-school learners? And is there a self - interest (consented) by this category in reading outside learning activity? To answer this problematic, we rely on descriptive method as well as distributing questionnaire to 60 learners in order to analyse the reality of self-reading practice. The research concluded to valuing the school's active role in the development of readership.

الكلمات المفتاحية

الْقراءة الْبيداغوجيّة ; الْقراءة الذّاتية ; الْممارسة الْقرائيّة ; الْمتعلِّم ; مرحلة التّعليم الْمتوسِّط ; Pedagogical reading ; self-reading ; reading practice ; learner ; Secondary education cycle